رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«ديلي ميل» توضح أهمية الاكتشاف المبكر لـ «سرطان الثدي»

سرطان الثدي
سرطان الثدي


لا شك أن كلمة «سرطان» تصيب الكثيرين بحالة من الذعر والخوف الشديدين، ويتركز في عقولهم أن هذا يعني بداية النهاية، ولكن ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، يبشر أنه لا يزل هناك أمل في الشفاء من هذا المرض الخطير.


وأفادت الصحيفة، أنه يستلزم على السيدات عند ملاحظة حدوث أي تغيرات عند منطقة الثدي أن يذهبن سريعا إلى الطبيب؛ لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أنهن لم يصبن بمرض «سرطان الثدي».


ونوهت الصحيفة، إلى أن هناك العديد من الأبحاث التي أكدت أن الاكتشاف المبكر لهذا المرض الذي وصفته بـ«الفتاك» يساعد على علاجه والتخلص منه بسهولة، ولكن التأخير في المتابعة مع الطبيب يؤدي لحدوث مخاطر تصل إلى استئصال الثدي أو عمليات جراحية أكثر خطورة وربما الوفاة أيضا.

ونقلت «ديلي ميل» ما أشار له الباحثون في المعهد الهولندي لعلاج السرطان، حيث قاموا بتقييم معدلات الوفيات بين النساء اللاتي أصيبن بهذا المرض ليعرفوا أنه وصل عددهن إلى 10 آلاف سيدة في الفترة من 1989 وحتى 2004 وكان السبب هو أنهن لم يحاولن إجراء كشف طبي بعد التغيرات والعلامات التي لاحظوها.


وبحسب ما ورد في المؤتمر الأوروبي لمرض السرطان، فإن مرض «سرطان الثدي» من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث الوفاة بين النساء أكثر من أي سبب آخر؛ لذلك يستوجب الانتباه له مبكرا ليكون من السهل علاجه.