رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معاناة "الشهرة والفلوس" تدفع النجمات إلى زيارة عيادات الطب النفسي

نجمات الفن
نجمات الفن


شيرين عبد الوهاب تُعاني من خلل في الدماغ
غادة عبد الرازق: "بقول للدكتور بتاعي شوف لك دكتور يعالجك"
يسرا اللوزي حددت مستقبلها بعد ذهابها لطبيب نفسي
الخوف من الموت وراء معالجة يسرا نفسيًا

يرتبط الإبداع والأمراض النفسية بعلاقة وثيقة للغاية، فكلما حققت نجاحًا وتقدمًا في حياتك ومسيرتك، كلما زادت لديك المشاكل النفسية، والفنان كأي شخص عادي يتعرض لضغوطات كبيرة تجعله في بعض الأحيان يلجأ لطبيب نفسي؛ حتى يتخلص من اكتئابه أو حزنه أو حتى لمجرد فكرة التحدث مع شخص غريب يجعله يخرج ولو قليلًا عن أمور حياته اليومية والروتينية.

وينظر المجتمع إلى الفنان الذي يلجأ إلى عيادات الطب النفسي على أنه "مجنون"، ويُحاكمه جمهوره بطريقة قاسية، مما جعل بعض الفنانين يخفون ذلك بشكل مستمر أو نفيه دائمًا، ولكن على الجانب الآخر ظهرت بعض الفنانات الجريئات، اللاتي اعترفن بخضوعهن لعلاج نفسي دون أي خجل، بل وصل بهن الأمر إلى حث جمهورهن على الذهاب إلى أطباء نفسيين.

هند صبري:
وكانت الفنانة التونسية هند صبري أحدث الفنانات اللاتي كشفن عن ذهابهن لطبيب نفسي أكثر من مرة، ولم تتردد في الاعتراف بذلك في أحد لقاءاتها التليفزيونية، وأكدت أنها لجأت للطبيب النفسي أكثر من مرة ولكن السبب ليس الشهرة أو النجومية.

وكشفت هند أن أول مرة تذهب فيها إلى طبيب نفسي كانت وهى في السابعة عشرة من عمرها؛ من أجل التخلص من الأحزان التي أصابتها بسبب انفصال والدها عن والدتها، وساعدتها كثيرًا هذه الخطوة للتخلص من أحزانها ومواجهة الواقع بقوة وثبات.

والمرة الثانية التي ذهبت فيها إلى طبيب نفسي كانت بعد إنجابها لابنتها الأولى "عاليا"؛ بسبب بعض الاضطرابات الطبيعية التي تتعرض لها عدد كبير من النساء بعد الإنجاب من تغير في الحياة وزيادة للوزن واضطرابات نفسية غير مفهومة، ووجدت أن الذهاب إلى طبيب نفسي أمر صحي للغاية للتغلب على ما تمر به، والعودة من جديد لحياتها الطبيعية.

غادة عبد الرازق:
صدمت الفنانة المصرية غادة عبد الرازق، جمهورها مؤخرًا بعد أن كشفت عن معاناتها من إحدى المشاكل النفسية، وذلك للمرة الأولى على الهواء، وقالت، خلال حلقة برنامج "أراب كاستنج"، والذي تشارك فيه كعضو لجنة تحكيم، المذاع حاليًا على شاشة قناة ON E: "أذهب لطبيب نفسي منذ 20 عامًا، والدكاترة مجانين وبقول للدكتور بتاعي شوف لك دكتور يعالجك".

ولم تكتف بذلك فقط، بل أوضحت أنها تعاني من مرض الوسواس القهري، وتحدثت خلال البرنامج عن موقف تعرضت له في بداية حياتها الفنية، وقالت أن أحد المخرجين قال لها إنها جميلة ولكن لا تصلح للتمثيل، وهو الأمر الذي زادها إصرارًا أن تكون فنانة ناجحة، لكي يقدم لها هذا المخرج أوراق عمل ويكون ردها عليه هو الرفض وهو ما حدث معها.

وسبق أن صرحت الفنانة غادة عبد الرازق بوجه عام أن الإنسان بحاجة إلى طبيب يضع له نظامًا وأحيانًا أخرى يحتاج لأدوية مع بعض نصائح الطبيب، وأن المرض النفسي مثل أي مرض عضوي يحتاج لطبيب وعلاج. 

شيرين عبد الوهاب:
لم تخش المطربة شيرين عبد الوهاب من أن تعترف بخضوعها للعلاج النفسي، وكان ذلك أثناء إقامتها في أمريكا، وكشفت في أكثر من لقاء لها أنها كانت لديها أعراض مرض اسمه Panic Attack، يؤدي إلى إحداث خلل في الدماغ.

وأرجعت إصابتها بهذا المرض النفسي إلى حملها الأول والثاني في بناتها، وذكرت أن تقلباتها المزاجية والنفسية كان لها عامل قوي في ترددها على العيادات النفسية من حين إلى آخر لأنها طبيعة في شخصيتها صعب التغلب عليها دون تدخل طبيب نفسي.

يسرا اللوزي:
اعترفت الفنانة يسرا اللوزي هى الأخرى بأنها زارت عيادة طبيب نفسي بعد تخرجها في الجامعة الأمريكية؛ لعدم تمكنها من التخطيط لمستقبلها بعد انتهاء فترة دراستها، وكانت حائرة بين العلوم السياسية ومجال التمثيل، وأكدت أكثر من مرة أن ذهابها لطبيب نفسي شجعها للوصول إلى قرارها النهائي لتستمر في مجال التمثيل.

إليسا:
صرحت أكثر من مرة النجمة اللبنانية إليسا بأنها تؤمن بضرورة الذهاب بشكل مستمر إلى طبيب نفسي، وأن هذا الأمر ليس مقتصرًا على الفنانين فقط، بل يجب أن يفعله الجميع، وأكدت أنها لجأت بالفعل أكثر من مرة في حياتها لأطباء نفسيين كبار، وأرجعت السبب في ذلك إلى رغبتها الدائمة في تفريغ الغضب والحديث عن أحزانها براحة دون أن يُحاكمها أحد.

يسرا:
بعد رحيل بعض أقاربها، وخوفها من فكرة الموت بشكل عام، قررت الفنانة يسرا الذهاب إلى طبيب نفسي؛ حتى تتخلص من تفكيرها الدائم في هذا الأمر، وحتى تجد مخرجًا بعد رحيل أقرب الناس إليها، ولم تكن هذه المرة الأولى لها في الذهاب إلى الطبيب النفسي، فقد صرحت سابقًا بأنها كانت متواجدة في أمريكا بمنتصف الثمانينيات، ولجأت لطبيبة متخصصة في علاج الأمراض النفسية.

وأكدت أنها فور دخولها الغرفة مع الطبيب النفسي أفرغت الشحنة التي كانت بداخلها، وظلت تروي مشاكلها وأسباب حزنها لساعات طويلة، وعندما انتهت من الحديث، قال لها طبيبها المعالج إنها من أكثر الحالات التي شاهدها في حياته تعقيدًا.