رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أشهرهم «الساحر».. نجوم قدموا دور «اليهودي» بالسينما والتليفزيون

نجوم جسدوا دور الشخصية
نجوم جسدوا دور الشخصية اليهودية على الشاشات


يواجه فريق عمل مسلسل «الزيبق»، والمقرر عرضه بالموسم الرمضاني المقبل، أزمة كبيرة؛ بسبب البحث عن فنانة تُجسد دور «يهودية»، بعد اعتذار كل من الفنانة أنوشكا، والفنانة يسرا، عن الدور.


يأتي ذلك في سياق المسلسل، الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي أكشن، فهو مأخوذ من ملف المخابرات المصرية.


الشخصية اليهودية ليست جديدة على الدراما أو حتى السينما المصرية، بل إن هناك العديد من الفنانين الذين استطاعوا تقديمها ببراعة، يعرض "النبأ" أبرزهم في السطور التالية:


قدم الفنان الراحل محمود عبد العزيز في مسلسله الأشهر "رأفت الهجان"، عددًا من الشخصيات اليهودية ومنها: "ليفي كوهين، وياكوف بنيامين حنانيا، وديفيد شارل سمحون"، كما جسدت الفنانة يسرا دور زوجته "هيلين سمحون".





وأطلت الفنانة القديرة تهاني راشد على الجمهور من خلال دور "سيرينا أهاروني"، بينما ظهرت الفنانة علا رامي في دور "ماجي سمحون".




وضم مسلسل "دموع في عيون وقحة" للفنان عادل إمام والمخرج يحيى العلمي، عددًا كبيرًا من الشخصيات اليهودية؛ حيث قدم الفنان فاروق فلوكس دور "ديموس كرياكوس"، والفنان مصطفى فهمي دور ضابط الموساد جيمي أبو داوود، فيما جسدت الفنانة مشيرة إسماعيل دور "جوجو".





وفي فيلم "إعدام ميت"، استطاع الفنان يحيى الفخراني أن يُقدم دور "أبو جودة"، بشكل كوميدي بسيط، كما أجادت الفنانة إنعام سالوسة تقديم شخصية رئيسة الوزراء الإسرائيلية "جولدا مائير"، من خلال مسلسل "السقوط في بئر سبع".




في سياق متصل، قدم الفنان شريف منير دور زوج الفنانة منى زكي اليهودي، في فيلم "أولاد العم"، كما قدم الفنان لطفي لبيب دور السفير الإسرائيلي في فيلم "السفارة في العمارة"، مع الفنان عادل إمام.




وفي الموسم الرمضاني قبل الماضي، جسدت الفنانة منة شلبي دور فتاة يهودية، تقع في حب الفنان إياد نصار، الذي يعمل ضابطًا بالجيش المصري، في مسلسل "حارة اليهود"، وهو العمل الذي أثار جدلًا واسعًا على الساحة الفنية وقتها.


جاء ذلك لأن المسلسل حرص على إظهار الشخص اليهودي على أنه إنسان مُسالم وصديق عاشق لوطنه، وليس عدوًا، كما تعلمنا من الصغر.





وتستعد الفنانة التونسية فريال يوسف، لتجسيد نفس دور "منة"، هذا العام، من خلال مسلسل "الضاهر"، المقرر عرضه بالموسم الرمضاني المقبل، كما تُقدم الفنانة سميرة محسن دور والدتها وزوجة والدها الفنان حسن يوسف.