رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفضل أيام الأسبوع لعمال المطاعم الأمريكية

النبأ


يُعد «البقشيش»، أحد أهم موارد دخل عمال المطاعم حول العالم، وإذا كنت تعمل في مطعم، وتريد الحصول على أكبر مبلغ ممكن من «القشيش»، فيجب أن تتجنب الحصول على إجازة في يوم الأحد من كل أسبوع.

كان هذا محور دراسة أجرتها شركة متخصصة في التكنولوجيا وإدارة المطاعم، واكتشفت من خلال الإحصائيات التي شارك بها عاملو المطاعم في أكثر من 2000 مطعم في الولايات المتحدة الأمريكية، أن أكثر يوم يحصل فيه العمال على «البقشيش» هو يوم الأحد من كل أسبوع، رغم أن اليوم الأكثر من حيث عدد الزبائن كان يوم الجمعة.


ويصل «البقشيش» في المتوسط 20% من إجمالي سعر الوجبة، بين الساعة العاشرة صباح يوم الأحد حتى الثانية عشر، فيما كان المتوسط في باقي أيام الأسبوع لا يتجاوز 16%.


ويأتي في المرتبة الثانية من حيث نسبة «البقشيش» مساء يوم الإثنين، بين الساعة السادسة والسابعة، بمتوسط يصل إلى 18%، ثم تنخفض في العاشرة مساءً لتصل إلى أقل من 12%، وهو أقل معدل للحصول على «البقشيش» في المطاعم الأمريكية.


ولا ينطبق هذا البحث في ايام الأعياد والمواسم حيث تزيد نسبة البقشيش بشكل كبير في تلك الأيام بغض النظر عن النتائج السابقة، ففي أعياد مثل عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية يرتفع المبلغ بنسبة ثلاثة في المائة مقارنة بالأيام العادية طوال العام.


ولا يوجد تفسير منطقي لارتفاع البقشيش صباح يوم الأحد، إلا أن بعض خبراء الطب النفسي يرون أن روح التفاؤل التي تسيطر على البعض في صباح أول أيام الأسبوع، قد يكون هو السبب في هذا الأمر.