رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الخميس 26 - 1 - 2017

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الخميس، 26 -1 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. منظمة حقوقية: الحوثيون يعدمون المدنيين بدم بارد

طالبت منظمة "رايتس رادار لحقوق الإنسان" المجتمع الدولي بتحمل المسؤوليات القانونية والأخلاقية تجاه ما يحدث في اليمن، من انتهاكات لحقوق الإنسان والعمل الجاد والعاجل لحماية المدنيين وفقاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الخميس، تقريراً عن المنظمة، يؤكد ضرورة إلزام جماعة الحوثي بوقف عملياتها العسكرية ضد المدنيين، ومنع القصف العشوائي للأحياء المأهولة بالسكان في محافظة تعز وبقية المحافظات اليمنية.

كما طالبت المنظمة الانقلابيين بإطلاق سراح المحتجزين، محذرة المخلوع علي صالح من نتائج مشاركته فيما يتعرض له المدنيون في اليمن من انتهاكات حقوقية.

وأشارت نقلاً عن "مركز أبعاد للدراسات" إلى أن 12850 مدنياً قتلوا وأصيب 3462 آخرون على أيدي مسلحي الميليشيات الانقلابية قبل السيطرة على مؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء في سبتمبر (أيلول) 2014.

وأكد المنظمة أن قيام الميليشيات الانقلابية بالسيطرة على مؤسسات الدولة وتدميرها أدى إلى تصاعد الأعمال الإرهابية في عدد من المدن، وأسفر عن مقتل عشرات المدنيين والقيادات العسكرية الموالية للحكومة في صنعاء وعدن، وتعز.

أخبار اليمن اليوم.. الحوثيون يواصلون الدفاع عن المخا ومقتل 27 فى معارك جديدة

واصل المتمردون الحوثيون الدفاع عن مدينة المخا المطلة على البحر الأحمر فى جنوب غرب اليمن رغم محاصرتهم من قبل القوات الحكومية وسط معارك متواصلة وأعمال قصف جوى قتل فيها 27 مقاتلا من الطرفين فى الساعات الأخيرة، وفقا لمصادر عسكرية وطبية.

وقال مسئول فى القوات الحكومية لوكالة فرانس برس الخميس "المعارك لم تتوقف بين قوات (الرئيس المعترف به عبد ربه منصور) هادى والحوثيين فى المخا حيث لا يزال وسط المدينة بيد الحوثيين فيما تمكنت قوات هادى من التواجد فى أطراف المدينة من ثلاثة محاور بعد سيطرتها على الميناء".

وأضاف "قطعت قوات هادى الخط الرابط المؤدى من مدينة تعز الى المخا"، مشددًا على أن "قوات هادى تحاصر المدينة والمعركة محسومة لصالح هذه القوات ولم يبق أمام الحوثيين المتواجدين فى الداخل سوى تسليم أنفسهم أو الخروج من الجهة الشمالية اتجاه منطقة الخوخة المجاورة والتابعة للحديدة".

وبحسب مصادر عسكرية وطبية، قتل عشرون من المتمردين الحوثيين وجرح 27 فى الساعات الاخيرة فى المواجهات مع القوات الحكومية وغارات التحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية استهدفت معسكرا شرق المخا ومركبات عسكرية.

كما قتل سبعة من القوات الحكومية وأصيب أكثر من 11 بجروح فى المواجهات، وفقا للمصادر ذاتها.

وشنت القوات الحكومية بإسناد من طيران التحالف الشهر الماضى هجوما على منطقة ذباب (جنوب غرب) التى تقع على بعد 30 كلم من مضيق باب المندب الاستراتيجى الذى يفصل البحر الأحمر والمحيط الهندى.

وتهدف الحملة إلى استعادة مناطق تمتد على ساحل البحر الأحمر بطول 450 كلم بينها مدينتا المخا والحديدة قرب الحدود مع السعودية، وقتل منذ بدء الهجوم فى السابع من ديسمبر نحو 230 مقاتلا من الطرفين.

أخبار اليمن اليوم.. أول تعليق حوثي رسمي على ارسال الحوثيين المرتبات الى صنعاء

شن رئيس ما يسمى باللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي هجوماً حاداً على حكومة بن دغر.

ووصف محمد الحوثي إعلان إرسال الحوالات بأنه "وهم" زاعماً بأن الحكومة الشرعية تمارس الكذب والتضليل على الشعب اليمني، مضيفًا "المرتبات حالة انسانية تعاملنا معها في السابق في هذا الاطار".

واتهم الحوثي الشرعية بأنها كانت سبباً في خراب وتدمير الاقتصاد اليمني، مذكراً بجملة من القرارات التي اتخذتها كان أبرزها نقل البنك المركزي من صنعاء الى عدن.