رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«كارنيجي»: فيديو التليفزيون المصري يثبت تورط الأمن في قتل «ريجيني»

جوليو ريجني
جوليو ريجني


نشرت صحيفة «جارديان» البريطانية، تقريرًا قالت فيه إنه على الرغم من أن الحكومة المصرية تنفي دائمًا أن يكون لها يد في حادثة قتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني»، إلا أن الحكومة الإيطالية على يقين أن الأمن المصري هو المسئول الأول عن هذه الواقعة.

ونقلت الصحيفة، ما قاله مسئول إيطالي في بيان رسمي، واشترط عدم الإفشاء عن هويته، ومفاده أن الحكومة الإيطالية لا تزال تصارع من أجل معرفة المسئولين عن مقتل «ريجيني»، مشيرة إلى أنها تشعر وكأنها في مأزق حقيقي؛ خاصة أن هذا الأمر يرتبط بسياستها وعلاقاتها الخارجية التي تأثرت مع القاهرة، وربما مع ليبيا؛ لأن مصر ذات تأثير عليها على حد قوله.

ونوهت «جارديان»، إلى أن العديد من المسئولين الإيطاليين تلقوا أدلة وتسجيلات هاتفية تشير إلى أن «ريجيني» تعرض للاختطاف والتعذيب، مشيرة إلى أن القضاء المصري عليه اتخاذ خطوات حاسمة بهذا الشأن؛ لكي ينال المذنب العقاب الذي يستحقه.

ونقلت الصحيفة، ما قاله "أحمد عبد الله"، رئيس مجلس أمناء المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومفاده أن المفوضية قدمت طلبًا للنائب العام، المستشار نبيل صادق، للاطلاع على الملفات والتسجيلات التي تتعلق بقضية «ريجيني»، ولكنها لم تتلقى ردًا

وأوضحت «جارديان» قضية جوليو ريجيني بأنها كانت البداية التي فتحت الطريق لمعرفة كل ما يحدث في مصر من اعتقالات، واختفاء قسري علاوة على منع السجناء من التواصل مع محاميهم أو عائلاتهم.

وتعليقًا على الفيديو الذي نشره التليفزيون المصري عن «جوليو ريجيني»، ترى «ميشيل دن»، وهي واحدة من أهم خبراء مركز «كارنيجي»، أن هذا الفيديو من الصعب تصديقه، وأنه إذا أثبت شيئا، فإنه يثبت أن «جوليو»، قتل بالفعل من قبل ممثلي الأمن المصري.