رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيل جيتس يحذر من نوع جديد للإرهاب.. قادم وبقوة!

بيل جيتس
بيل جيتس


حذر الملياردير الأمريكي بيل جيتس، رئيس شركة مايكروسوفت، في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي من نوع جديد من الإرهاب، قادم بقوة، ولكن العالم ليس على استعداد لمواجهته حاليًا.


وقال جيتس إن الإرهاب البيولوجي، أو الإرهاب الذي يعتمد على نشر العديد من الأوبئة حول العالم، سوف يصبح مشكلة خطيرة، لذلك يجب علينا مكافحته من الآن، مشيرًا إلى أن الضرر المحتمل ضخم جدًا.


وتحدث جيتس عن مخاطر الأوبئة الطبيعية خلال المنتدى الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أنه يخطط لمناقشة المسألة بالتفصيل في مؤتمر ميونيخ في فبراير المقبل.


وأضاف: "أعتقد أن الوباء، سواء كان بشكل طبيعي أوعمدًا، يسبب على الأقل 10 آلاف حالة وفاة، معربًا عن قلقه من استخدام الإرهابيين لبعض الوسائل النووية أو البيولوجية لقتل الملايين.


وبدأت رسالة جيتس تؤخذ على محمل الجد، على الأقل بين أقرانه في مجال التكنولوجيا، حيث قال سام ألتمان، أحد مسئولي واديي السيلكون في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الإرهاب البيولوجي يمكن أن يكون السبب في نهاية العالم، مشيرًا إلى أن الحكومات يجب أن تأخذ هذا التهديد على محمل الجد.


ولفت إلى أن التكنولوجيا يمكن أن تعمل على تعديل فيروس مثل أنفلونزا الطيور H5N1، ما يجعلها أكثر فتكًا خلال السنوات العشرين المقبلة.


جدير بالذكر أن الملياردير الأمريكي، بيل جيتس، دشن مؤسسة بيل وميليندا جيتس التي تعد جزءًا من التحالف من أجل مواجهة الأوبئة، وهي تركز على ابتكار اللقاحات التي يمكن أن توقف تفشي الأمراض في المستقبل برأسمال يصل إلى 700 مليون دولار.