رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تكتشف عمر القمر!

رائد فضاء- أرشيفية
رائد فضاء- أرشيفية


أثبتت دراسات علمية حديثة أن قمر الأرض، يبدو أكبر عمرًا مما نعتقد، وذلك بعد دراسة العلماء لصخور من القمر، أعادتها رحلة "أبولو 14" عام 1971، تشير إلى أن عمر القمر يصل إلى 4.51 مليار عام!


وكان الاعتقاد الشائع أن عمر القمر يصل إلى 150 مليون سنة، ولكن وفقا للأبحاث الجديدة، تم تكشيل القمر في غضون 60 مليون سنة من ولادة النظام الشمسي نفسه، وكان العلماء يعتقدون أن القمر تشكل بعد 100 مليون أو 200 مليون عام من ولادة النظام الشمسي نفسه.


وأجريت الدراسة بعد فحص عناصر اليورانيوم والرصاص التي يرجع تاريخها إلى شظايا صغيرة تم الحصول عليها من صخور قادمة من القمر، خلال رحلة إلى القمر في فبراير 1971.


وتقول مؤلفة البحث باربوني ميلاني، من جامعة كاليفورنيا، إن ذلك البحث يمكن أن يساعد على معرفة المزيد عن الفضاء الخارجي، ليس فقط عن القمر، ولكن عن النظام الشمسي والأرض نفسها.


وأضافت أنها تبحث في المزيد من العناصر الخاصة بصخور القمر، ولكن لا تتوقع تغيير في النتائج التي وصلت إليها بشأن عمر القمر الذي يصل لـ4.51 مليار سنة، ومن المحتمل أن يمتد إلى 4.52 مليار سنة على الأكثر.


جدير بالذكر أن هذا الشهر، ناقش العلماء نظرية جديدة تفيد بأن القمر عبارة عن مجموعة من الأقمار الصغيرة، والتي دُمجت معًا من أجل تكوين القمر نفسه.