رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القراصنة يهاجمون الـ "يوتيوب" ويضعون عليه مواد إباحية

يوتيوب- أرشيفية
يوتيوب- أرشيفية


رغم أن موقع الفيديوهات "يوتيوب" يمنع بث المحتوى الجنسي، إلا أن هناك العديد من أشرطة الفيديو الجنسية عليه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن القراصنة اكتشفوا مؤخرًا بعض أسرار الموقع، فباتوا قادرين على استغلال ثغرات في خدمات الاستضافة التابعة للموقع العالمي جوجل.


في العادة، لدى موقع "يوتيوب" سلسلة من الضوابط التي تهدف إلى إبعاد مثل هذا المحتوى، أولها برنامج المحتوى التعريفي، الذي يتعرف على المحتويات المخالفة لسياسة الموقع في تلك النقطة، ويقوم بمسح الفيديو المخالف.


بالإضافة إلى مقارنة الفيديو مع الآخرين لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على محتوى محفوظ بحقوق الطبع والنشر، وأخيرًا يمكن حظر الفيديو من خلال تقارير الانتهاكات من التي يقدمها المستخدمين.

 
لكن القراصنة باتوا قادرين على تخطي ذلك عن طريق تحميل الفيديو، وعدم إدراجه علنا، وهو ما يعني أنه يمكن تضمين ذلك في الموقع الخاص بهم بعد ذلك، ثم عرضها للمستخدمين مباشرة من خلال جوجل، ولكنها لن تظهر على موقع يوتيوب بشكل مباشر.


وهنا يمكن لصاحب الفيديو، أن يضعه في وصلات خارجية، والحصول على عائدات للزيارة والإعلان، وذلك عن طريق استخدام خدمات موثوقة لاستضافة الفيديوهات، من بينها موقع GoogleVideo.com.


والأمر لا يتعلق فقط بالمواقع الإباحية فقط، بل يمكن عرض الكثير من المحتويات التى لا يمكن نشرها على يوتيوب بشكل مباشر، خاصة وأنه لا يزال بطيئًا في إزالة تلك الفيديوهات.


ويظهر تقرير الشفافية لدى شركة جوجل، أن الأخيرة تستقبل عشرات الآلاف من الشكاوى حول الأشخاص الذين يستخدمون المجال GoogleVideo.com بشكل غير قانوني.