رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هونج كونج تحظر استيراد الدواجن من مصر

دواجن - أرشيفية
دواجن - أرشيفية


تسبب انتشار فيروس أنفلونزا الطيور في خسارة مصر لسوق هونج كونج، إذ أعلن، أمس الإثنين، مركز الأمن الغذائي "CFS" بوزارة الأغذية والنظافة البيئية في هونج كونج، أنه قرر حظر استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها من مصر.


فضلًا على حظر الاستيراد من أوديسا وتشيرنوفتسي في أوكرانيا وبعض المناطق في بولندا، وذلك في ضوء إخطارات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن تفشي فيروس أنفلونزا الطيور H5N8 في تلك المناطق.


وقال المتحدث باسم المركز، إنه في ضوء عدم توقيع أي بروتوكول مع مصر لاستيراد الدواجن والبيض، لن نستورد أي من هذه السلع من مصر الفترة المقبلة.


وقال المتحدث باسم لجنة الأمن الغذائي، إن هونج كونج استوردت العام الماضي نحو 18 ألفًا و700 طن من لحوم الدواجن المجمدة والبيض، و4.8 مليون من دواجن من بولندا، مضيفًا أنه تم فى الوقت الحاضر إنشاء بروتوكول تعاون مع أوكرانيا لاستيراد البيض والدواجن.


وأضاف المتحدث باسم مركز الأمن الغذائي في هونج كونج، أنه في ضوء عدم توقيع أي بروتوكول مع مصر لاستيراد الدواجن والبيض، لن نستورد أي من هذه السلع من مصر الفترة المقبلة.


وكان وزارة الزراعة، أعلنت مطلع العام الجاري، أنه تم العثور على الفيروس في محافظة الشرقية، بنسب خطرة وقد تم القضاء على 89 حالة من أصل 190 من الدواجن المصابة.


جدير بالذكر، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ذكرت أنه تم تحصين 3.8 مليون طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور خلال شهر ديسمبر الماضي، منها 2 مليون و532 ألفًا و771 طائرًا بالمزارع، و مليونًا و266 ألفًا و75 طائرًا بالمنازل.