رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لكبار السن.. كيف تتمتع بالسعادة الزوجية دون العلاقة الحميمية؟!

النبأ


يعاني بعض الرجال من كبار السن من مشكلة في عدم الثقة بالنفس، في قدرته على وفاء متطلباته الجنسية نحو الشريك، أو بمعنى آخر عدم قدرته على إسعاده بالقدر الكافي.

وهو أمر قد يجعل البعض يرفض الزواج والارتباط في سن متأخرة، بحجة عدم القدرة على القيام بالواجبات الزوجية.

ويعاني كبار السن في الغالب من مشاكل تتعلق بالخصية والبروستاتا، بالإضافة إلى ضغط دم مرتفع، وهو ما يؤدي بالتالي إلى كثير من المشاكل الجنسية، وحتى في حالة الارتباط بسيدة في ذات العمر، تظل المشكلة قائمة في عدم تلبية المتطلبات الجنسية.

ولكن تقول الخبير النفسي باميلا ستيفنسون كونولي وهي طبيبة نفسية مقرها في الولايات المتحدة والمتخصصة في الاضطرابات العاطفية أنه بغض النظر عن المشاكل الجنسية التي يمكن أن تكون لدى الرجل في ذلك السن المتأخرة، إلا أن السعادة الزوجية لا تتوقف عند تلك المشكلة، بل إن أسلوب العلاقة الحميمية بين الطرفين، يمكن أن يتغير لكي يتناسب مع ظروف وحالة الطرفين؛ ليكون سببًا لمزيد من السعادة بينهما.

فتقول إن الأهم في تلك الحالة هو إبعاد القلق عن أدائك الجنسي، ولا تلزم نفسك بكثير من الوعود التي لا تستطيع أن تفي بها، لأنها سوف تمنعك عن أداء أي شئ.

وتنصح باميلا بعدم انتقاد نفسك، وعدم التسرع في أي شيء، مع بث المزيد من المشاعر العاطفية، واللمسات الهادئة، مع العناق والقبلات، وهو ما قد يكون الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشريك في تلك المرحلة، وما قد يكون بديل طبيعي عن ممارسة العلاقة الحميمية.

وحينها سيشعر الطرف الآخر بالسعادة ولن يحتاج إلى شرح المشاكل والصعوبات التي تواجهها، وإذا أخذت الأمور مجراها الطبيعي، فلن يكون هناك أي مشكلة نفسية، وقد يصل الأمر لعلاقة جنسية كاملة.