رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقع بريطاني:"مولانا" ألقى الضوء على قضايا شائكة فى المجتمع المصري

رواية مولانا
رواية مولانا


نشر موقع "زاوية" البريطاني تقريرًا حول رواية "مولانا" للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، والتى تم تحويلها لفيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، مشيرًا إلى أن الهدف منها هو استغلال الدين من أجل تحقيق مكاسب سياسية.


وقال الموقع إن المؤلف أظهر بطل الرواية، الذي يجسد شخصيته الفنان "عمرو سعد" بأنه يتسم بالاعتدال وأن أفكاره وفتاويه الدينية مقنعة؛ لكي يتمكن فقط من جذب العديد حوله ولكي يكون له أنصار يؤيدونه.


وأشار "زاوية" إلى أن كلًا من المؤلف ومخرج الفيلم معروفان بوجهة نظرهما المعادية للإسلاميين، لافتة إلى أن "عمرو سعد" بطل الفيلم دائما ما يحاول إرضاء مختلف رموز الدولة الذين تربطهم به علاقة جيدة.




ويرى الموقع أن الرواية تناولت موضوعات شائكة مثل هجوم الجماعات المتطرفة ضد الأقلية المسيحية في مصر، والانقسام القديم بين السنة والشيعة، وتغيير المعتقدات الدينية من الإسلام إلى المسيحية والعكس، موضحًا أن تلك الأمور يصعب تناولها في الدراما المصرية.


من جانبه، أكد مجدي أحمد على، مخرج العمل، أن "مولانا" هو عبارة عن دعوة إلى التغيير الحقيقي، ومحاولة لإلقاء الضوء على أبرز القضايا الحساسة التي يعاني منها المجتمع المصري، مشيرا إلى أن تجاهل مناقشة قضايا بعينها مثل التبشير، والتلاعب السياسي، هو السبب الرئيسي وراء انتشار الإدمان والتطرف والجهل.



ولفت الموقع البريطاني إلى أن فيلم "مولانا" حقق نجاحًا كبيرًا، مستدلًا على ذلك بإيرادات الفيلم التى وصلت حتى الآن إلى 4.2 مليون جنيه.


واهتم " زاوية" بنقل ردود الأفعال المؤيدة والمعارضة تجاه الفيلم، مشيرًا إلى أن بعض الشباب يرون أن الفيلم قدم نموذجًا مثاليًا للواعظ الدينى ومنهم "هاني ممدوح " 23 عامًا، والذى اعتبر أن هذا الفيلم هو أفضل استجابة للدعوة التي وجهها الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لعلماء الدين وهي ضرورة الحث على الإصلاح من خلال خطاباتهم الدينية.


وأضاف "ممدوح" أن الفيلم يظهر شخصية الواعظ، التي يقدمها "عمرو سعد" بطريقة نموذجية، موضحًا أن هذه هي الصورة التي يجب أن يسير عليها رجال الدين.


بينما اعتبر آخرون ، أن الفيلم يعد تحريفًا للعقيدة الإسلامية، مطالبين بضرورة إزالته من دور العرض، تلك الدعوة التي أيدها "منصور مندور" أحد مسئولي وزارة الأوقاف على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".