رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرجل المتسلط.. أكثر عرضة للإصابة بالجنون!

النبأ


يسعى بعض الرجال إلى فرض سلطانهم على المرأة في تمييز على أساس الجنس، فهو الرجل ذو السطوة والنفوذ، في مقابل المرأة الضعيفة، فيما يُعرف باسم التمييز على أساس الجنس.

الجديد أنه لم يعد مجرد ظلم اجتماعي، ولكنه أمر له تأثير ضار على الصحة النفسية، لمن يتبني مثل تلك المواقف، حيث وجدت دراسة أن هؤلاء الرجال أكثر احتمالا للتعرض لمشاكل الصحة العقلية.

وكشفت الدراسة التي نشرتها الرابطة الأمريكية لعلم النفس، أن سلوكيات الرجال التي يقومون بها من منطلق ذكوري كالهيمنة والمخاطرة والعنف ضد المرأة، تؤدي لمشاكل متعددة في الصحة النفسية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جويل ونج إن الدراسة حللت سلوك أكثر من 19.000 من الرجال وإلى أي مدى يتفق مع المفاهيم التقليدية للرجولة بما في ذلك الرغبة في الفوز، والحاجة إلى السيطرة على المشاعر.

ووحدت أن جميع تلك المعايير التقليدية ضارة بالصحة العقلية الرجل، وأبزرها الاعتماد على الذات بشكل مفرط، والسلوك المستهتر، والسلطة على المرأة.

وقال وونج أنه بشكل عام، فإن الأفراد التي تتبني تلك المعايير تميل إلى الجنون واتخاذ مواقف أقل إيجابية ويصل الأمر بها في بعض الأحيان إلى طلب المساعدة النفسية.

واتضح من الدراسة إن المعايير الذكورية مثل الاستهتار والسلطة على المرأة، وأولوية العمل هي المعايير الأكثر ارتباطًا مع المواقف المتحيزة ضد المرأة.

فعلى سبيل المثال الإفراط في العمل، ضار بعلاقات المرء الصحية والشخصية، ويرتبط بكثير من النتائج السلبية للصحة النفسية، تشبه المشاكل المرتبطة بالاكتئاب وتعاطي المخدرات.

أما السلطة على المرأة فتؤدي إلى جنون العظمة عند بعض الرجال والقسوة في المشاعر، أما الاستهتار فيؤدي إلى فقدان المشاعر العاطفية، ويرتبط بكثير من علامات الصحة النفسية المتدهورة.