رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أغذية تدمر بشرتك.. أولها منتجات الألبان!

البشرة
البشرة

تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في التأثير على البشرة، من خلال ظهور حب الشباب تارة أو الهالات السوداء تارة أخرى، وكل تلك الأمور وغيرها تعود لمشاكل هرمونية في الجسم بالمقام الأول.


وتعود تلك المشاكل إلى عدم توازن نسبة الهرمونات في الجسم لأسباب متعددة أهمها عند النساء الدورة الشهرية، وما يسمى بمتلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى تناول بعض الأغذية المضرة التي تسبب تلك الحالة من عدم الاستقرار، وبالنسبة للشباب، فيحدث في الغالب نتيجة لاختلال خطير في الغدد الصماء.


وبالنسبة للنساء اللواتي لا تستطعن معالجة الهرمونات بشكل صحيح، يتراكم داخل جسمها هرمون الاستروجين والتستوستيرون، والذي يسبب تلك المشاكل بالجلد.


وهو ما يبدو تأثيره واضحًا قبل الدورة الشهرية، لأنه خلال هذا الوقت، ويكون الدم أقرب ما يمكن إلى سطح الجلد، مما أدى إلى تفاقم حب الشباب واحمرار الوجه، وتكون المرأة أكثر عرضة لنمو الشعر غير المرغوب فيه.


وعلاج تلك المشكلة بكل بساطة، يعتمد على ما تتناوله المرأة من أطعمة القادرة على إعادة التوزان للهرمونات، فيجب أن تبتعد عن:ـ

1)  منتجات الألبان: حيث نها السبب الرئيسي لمتلازمة الأمعاء، وكثير من الالتهابات.

2) فول الصويا: حيث يفاقم هرمون الاستروجين النباتي في فول الصويا المشكلة، ويسهم في مزيد من حب الشباب.

3) الجلوتين: والذي يساهم في التهاب الأمعاء.

4)ا الفول السوداني: يساعد في التهاب الجلد.

5) الكانولا، عباد الشمس، القرطم، والزيوت النباتية: وهي تنتج المزيد من أوميغا 6 من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تؤدي لالتهاب الجلد خلال وقت الذروة لهرمون الاستروجين.

6) الكافيين: الذي يمكن أن يؤثر على الاستجابة المناعية للجلد.