رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": اعتماد 310 وحدات صحية خلال عام 2016

وزير الصحة
وزير الصحة


قالت رئيس قطاع الرعاية الصحية والأساسية بوزارة الصحة، الدكتورة هالة ماسخ، إنه تم اعتماد 310 وحدات صحية بعدد من المحافظات، طبقًا لمعايير الجودة، خلال عام 2016.


وأضافت أنه تم تهيئة وتدريب 4 آلاف و542 من "الأطباء - الصيادلة - رائدات ريفيات - ممرضات - مسئولي ملفات" من العاملين بوحدات ومراكز طب الأسرة ضمن قرض البنك الدولي بمحافظات "بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا".


كما تم تدريب 122 طبيبًا وممرضة من فريق الإشراف بالمحافظات، بالإضافة إلى تدريب فريق العمل لعدد 896 "وحدة – مركز صحة أسرة" من الأطباء البشريين والصيادلة وأطباء الأسنان وممرضات ومسئولي ملفات، من العاملين بوحدات ومراكز طب الأسرة بمحافظات "بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان.


فضلًا على تدريب 524 طبيبًا وطبيبة على حزمة البرامج الفنية للرعاية الأساسية، وتم تدريب 594 طبيبًا وطبيبة ومفتشة تمريض وممرضة على تنمية مهارات الإدارة من خلال 30 دورة تدريبية في 6 محافظات، فيما تم ترقية 253 طبيبًا وطبيبة من الأطباء العاملين بالرعاية الصحية الأساسية، وتم ترشيح 225 طبيبًا وطبيبة للحصول على درجة الدبلوم والماجستير.


وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أنه تم إعداد دراسة بالتنسيق مع المحافظات لحصر احتياج المحافظات من مستلزمات التشغيل لوحدات ومراكز صحة الأسرة، وكذلك وضع المقترح النهائي للخطة الاستثمارية 2016-2017 ومراجعة مقترحات مديريات الصحة، بالإضافة لمتابعة خطط الإشراف على وحدات الرعاية الأساسية لمعرفة وتحديد أوجه القصور في الوحدات.


ولفت إلى عقد اجتماعات لـ71 إدارة صحية بالتنسيق مع إدارة الرعاية الأولية بمعدل 4 اجتماعات، كل اجتماع لمدة يومين لـ3 محافظات، لرفع كفاءة أداء الإدارات الصحية، فضلًا على توفير قاعدة بيانات للقوى البشرية بوحدات الرعاية الصحية الأساسية على مستوى مديريات الشئون الصحية، إذ يتم التحديث بصورة دورية نصف سنوية.