رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كم مرة يجب أن تغسل مناشف الحمام الخاصة بك؟

النبأ

من أكثر الأماكن التي توفر البيئة الخصبة للبكتيريا، والفطريات، وخلايا الجلد الميتة، واللعابية، بل وإفرازات الشرج والمسالك البولية، هي منشفة الحمام الخاصة بك.

والتي تتضمن بخلاف ذلك العديد من الجراثيم الأخرى العالقة في حمامك، بما في ذلك قطرات من المرحاض الخاص بك، وهو ما يثير التساؤل عن عدد المرات المطلوبة لغسل تلك المنشفة.


المثير في الأمر أن معظم هذه الميكروبات ليس من المرجح أن تؤذيك، نظرًا إلى أن معظمهم ربما جاء من جسدك نفسه، وأنها في الأساس موجودة بداخلك، إلا أن مشكلتها في تكاثرها سريعًا، واتحادها مع بعض الميكروبات والجراثيم.


ولهذا يقول الدكتور فيليب تيرنو، المتخصص في علم الاحياء الدقيقة، وعلم الأمراض في كلية الطب بجامعة نيويورك الأمريكية، إنه يجب غسل المنشفة على الأقل ثلاث مرات كحد أقصى يوميًا، على أن تجف تمامًا قبل استخدامها مرة أخرى، كما يجب غسلها إذا كان لها أي رائحة، فهي دليل على تزايد الميكروبات بها.


ويضيف تيرنو قائلا إن المناشف مثالية للجراثيم؛ لأنها تحتوي على كثير من متطلبات الحياة للميكروبات مثل الماء، ودرجات الحرارة الدافئة، والأكسجين، والغذاء، ودرجة الحموضة الطبيعية.


كما توفر الرطوبة إمدادت المياه، مع رقم هيدروجيني محايد، كما يوفر الحطام الخلوي في الهواء، الغذاء لتلك الميكروبات، ولكن من الصعب القول ما إذا كانت الميكروبات التي تنمو على منشفة مضرة للصحة أم لا؛ لأن معظم الجراثيم الموجودة لدينا ليست خطيرة.