رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوصايا السبع لزواج ناجح.. عامل مراتك كما تعامل مديرك!

النبأ


تشير البحوث الاجتماعية، إلى أن الحصول زوجة دائمة مدى الحياة واحدة من أفضل الإنجازات التي يمكن أن تحققها.

فوفقًا للدراسة التي نشرت في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن الناس التي تتزوج وتكون سعيدة في زواجها، أكثر شعورًا بالرضا عن حياتهم من الآخرين، خاصة أن الزواج ومشكلاته أحد أهم أزمات منتصف العمر.

وفيما يلي 7 أمور يجب أن تعلمها قبل أن تقبل على تلك الخطوة الهامة:ـ

1)    الانتظار حتى سن الثالثة والعشرين كحد أدنى للعمر المناسب للارتباط: حيث وجدت دراسة، نُشرت في عام 2014، قامت بها جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ان الذين يتزوجون في سن 18 عاما لديهم نسبة أعلى للطلاق تصل إلى60٪، ولكن الناس الذين انتظروا حتى سن الثالثة والعشرين، انخفضت نسبة الطلاق بينهم إلى 30%، فتؤكد كل التقارير الاجتماعية أن الزواج في سن صغيرة، يكون الطلاق نهايته المحتومة، لأن الشريكين، لم ينضجا بما فيه الكفاية.

2)    لن يدوم الحب بين الزوجين أكثر من عام: والمقصود هنا هو استمرار العلاقة العاطفية متوهجة لمدة أكثر من عام،، فمرحلة شهر العسل، والمستويات العالية من الحب العاطفي، لن تدوم أكثر من عام، وهو ما أكدته دراسة أجرتها جامعة بافيا الإيطالية عام 2005.

3)    يجب أن توقن أنك وزوجك لستما شخص واحد بل أنتما شخصان مختلفان في إدراك الأولويات وذات قدرة مختلفة على التحمل، وأفكار ومشاعر مختلفة، بل ومصالح في بعض الأحيان مختلفة، وكل ما عليك في الزواج أن تتقارب مع هذا الشخص لأقصى درجة ممكنة، وهو العنصر الحاسم في تطور العلاقة الزوجية واستمرارها.

4)    يجب أن تزود شريك حياتك بالأخبار الجيدة والأخبار السارة، بدلا من الأخبار السلبية، مثل مشاركة الإنجازات، وهو ما يعمل بكفاءة على بناء علاقة جيدة بين الطرفين.

5)    أسعد الزيجات بين أفضل أصدقاء، ففي دراسة أجراها المكتب الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية في عام 2014 أن الزواج القائم على الصداقة يدوم أطول، وهي الآلية الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تفسير العلاقة السببية بين الزواج والرضا عن الحياة.

6)    يجب أن يكون العمر متقارب بين الزوجين، حيث يجب أن يكون فارق العمر بين الزوجين من عام إلى ثلاثة أعوام على الأكثر، أما إذا وصل الفارق لأكثر من 5 سنوات، فتصل إحتمالية الطلاق إلى 18% ـ وفقًا لدراسة أمريكية ـ وإذا وصل الفارق لـ 10 سنوات زادت النسبة لـ 39%.

7)    يجب أن تعتبر زوجتك، عملك الذي تقوم به ويجب أن ترعاه، مثل رعاية أعمالك، وأن تعاملها باحترام وتبجيل كما تعامل مديرك، فوجدت إحصائية أمريكية أن أكثر من 60٪ من الأمريكيين يقولون إن رعاية الزوجة يلعب دورا حاسما في الزواج الناجح.