رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الفجل" و"الزعتر" للقضاء على التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية


تعد مشكلة التهابات الجيوب الأنفية، من أبرز المشاكل الصحية التي يمكن أن تواجه الجميع خلال فصل الشتاء، هي مشكلة التهابات الجيوب الأنفية. 


ويؤدى التهاب الجيوب الأنفية، إلى صعوبة في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يكون هذا الالتهاب نتيجة للعدوى من خلال الفيروسات، والبكتريا، والحساسية، أو الفطريات.


وإذا كان المرض في مرحلته الأولية، فيمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية، وتجنب تناول المضادات الحيوية والكافيين والسكر، والحصول على الراحة، مع شرب الكثير من السوائل مثل الماء والأعشاب المختلفة، أما إذا استمرت الأعراض لمدة طويلة، فهو دليل على حاجتك للعناية العاجلة.


ومن بين العلاجات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها:

1) خل التفاح: يعمل على قتل مسببات المرض، مع الحد من إنتاج المخاط وانخفاض سيلان الأنف والحد من نزلات البرد.

ويتكون هذا المشروب من ملعقة طعام من خل التفاح، مع نصف كوب ماء دافئ، وملعقة صغيرة من العسل الخام، وهي تؤخذ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.


2) الفجل: وهو يساعد على تطهير ممرات الجيوب الأنفية الملتهبة، وذلك من خلال خلط ملعقة طعام من الفجل المبشور الطازج، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة أخرى من عصير الليمون الطازج.


3) الزنجبيل: وهو يقلل من التهاب الجيوب الأنفية وتخفيف الألم، وذلك من خلال خلط جذور الزنجبيل بكوبين من الماء، مع طهوها على النار الخفيفة لمدة 20 دقيقة، ثم وضع قطعة قماش على الوجه لمدة 15 دقيقة للتخفيف من الألم.


4) مشروب الزعتر والنعناع: فالزعتر يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم، في حين أن مادة المنتول في النعناع تعالج الاحتقان بشكل طبيعي، وفي هذا المشروب تضع ثلاثة ملاعق من الزعتر المجفف والنعناع في وعاء عازل للحرارة، مع إضافة الماء المغلي إلى الأعشاب، ثم استنشاق بخار هذا المشروب لمدة 10 دقائق، والتكرار مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


5) تناول مشروب الليمون مع الثوم: وهو مشروب يتكون من ثلاثة فصوص من الثوم، مع عصر ثمرة ليمون كاملة، ونصف كوب من الماء المغلي، مع إضافة العسل، مع تناوله مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.