رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المساس بالمادة الشمعية الموجودة بالأذن يُسبب فقدان السمع

أضرار كثرة الاحتكاك
أضرار كثرة الاحتكاك بالأذن

كثيرًا ما نشعر بشيء شبيه بالحكة داخل الأذن؛ مما يجعلنا نظن أنها تحوي موادًا تشبه البكتريا أو الفطريات فنأخذ القطن؛ لنستخدمه داخل الأذن،وهو ما يؤثر سلبيا علىيها.

نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ما أكده العديد من الباحثين في الأكاديمية الطبية الأمريكية من أن الأذن ذات علاقة بالحنجرة وحينما نشعر بها بشيء من الحكة نشعر بآلام في الحنجرة منوهين أنه وعند الاعتماد على القطن، وإدخاله إلى قلب الأذن فيتم المساس بالمادة الشمعية الموجودة داخل الأذن، وبالتالي يكون هناك آثار سلبية على السمع.

وتشير الصحيفة إلى أنه وعند الشعور بأي آلام في الأذن يستلزم الذهاب إلى الطبيب حيث إن محاولة علاجها بطريقة يدوية يؤدي إلى اختراق طبلة الأذن، وبالتالي إحداث أضرار على السمع علاوة على أنه من الممكن أن تدخل قطعة القطن الرقيقة داخل الأذن دون قصد مما يؤدي إلى نشوب رائحة كريهة أو طنين وربما فقدان السمع نهائيًا.



وأضاف شوارتز أن هناك إعتقاد خاطيء لدي الكثيرون أن المادة الشمعية المتواجدة داخل الأذن هي دليل على تراكم القذورات والبكتريا والفطريات داخل الأذن وإنما هي في حقيقة الأمر هي مادة طبيعية يفرزها جسم الإنسان لحماية الأذن من الغبار والأوساخ كونها مادة لزجة تمنع وصول مثل هذه الفطريات إلى طبلة الأذن.

وبحسب ما ذكر فإنه يستلزم الإنتباه حيث أن كثرة استخدام القطن من أجل تنظيف الأذن لدي الأطفال والشباب يجعلهم عرضة لفقدان السمع أكثر ممن يعانون من أمراض الشيخوخة خاصة من تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 20 عاما لذلك يستلزم الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بأي ألم في الأذن أو الشعور بالحكة حتى لا تتعرض الأذن لأي أضرار أو مشكلات نتيجة تدخل الإنسان.