رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مزارعو القصب يرفضون الزيادة الجديدة في سعر توريد طن المحصول

قصب السكر- أرشيفية
قصب السكر- أرشيفية


أعلن أعضاء رابطة مزارعى القصب تحت التأسيس، فى بيان لهم، عن رفضهم رفع سعر طن القصب من 500 جنيه إلى 650 جنيه، وأكدوا على استمرار رفضهم  توريد المحصول لحين تحقيق مطالبهم، وجاء نص بيان أعضاء الرابطة كالتالي: 

فوجئنا نحن الفلاحون، وبعد إصرار منا وحركة احتجاجات واسعة وقوية ومنظمة من الفلاحين والعمال الزراعيين واتحاد منتجي قصب السكر في محافظات جنوب الصعيد أسوان والأقصر وقنا وسوهاج والمنيا لرفض سعر توريد طن قصب السكر الـ 500 جنيه، أن النواب والحكومة وافقوا علي زيادة السعر إلى 650 جنيه .

نقول لهم إنكم خارج الواقع الفلاحي، ولا تعلمون ما يعيش فيه الفلاح والعامل من زيادات مستمرة في مدخلات الفدان من الأسمدة والوقود، والذي أثر علي الري والحرث والنقل. 
  
نقول لهم فرق العملة قبل تعويم الجنيه، كان سعر توريد طن القصب الـ 400 جنيه وقتما كان الدولار بـ 8 جنيه تساوي 50 دولار، والآن سعره 20 جنيه يعني قيمتها 1000 جنيه غير الزيادات في التكلفة للفدان .

وبالرغم من وجود شرط في التعاقد أن يحدد سعر القصب ب 10% من قيمة السكر يعني 1100 جنيه، غير المنتجات الأخرى من الصناعات التكميلية "الأوراق والأخشاب والأعلاف والروائح العطرية والمولاس والكحول والفازلين والحلاوة والطاقة..... إلخ"، ولن يتقاضى الفلاح أي نسبة. 

لذلك نحن الفلاحون والعمال الزراعيون واتحاد منتجي قصب السكر تحت التأسيس، نرفض رفضاً كاملاً الزيادة الأخيرة وهي 650 جنيه، وهي لن تغطي التكلفة الحقيقية للفدان، بل مازلنا علي إصرار كامل على موقفنا السابق ومطالبنا الإحدى عشر، والتي من بينها ألا يقل سعر توريد طن القصب على 1000 جنيه.