رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فتاة يونانية وراء تحويل فؤاد راتب إلى "الخواجة بيجو"

الخواجة بيجو
الخواجة بيجو


الخواجه بيجو "مش خواجه "

الخواجه بيجو شخصية سينمائية قدمها فؤاد راتب على شاشة التليفزيون المصري، حتى اقتنع الجميع أنه ليس مصريًا.


ووفؤاد راتب من مواليد مدينة الزقازيق 1 مايو 1930، تخرج فى كلية التجارة ثم عمل فى وظيفة صغيرة بمصنع  لتعبئة الشاى والصابون قبل أن يلتحق بوظيفته فى اتحاد الصناعات المصرية. 


كما ساهم في عمل تخطيط إحصائى كامل لاحتياجات الصناعة فى الجمهورية العربية المتحدة "مصر وسوريا"،  بالإضافة إلى أنه عُرف بشدته وحزمه الإداري. 




حكاية "بيجو" وبابا شارو 

دخل الإذاعة على يد الإذاعى حسين فياض، ثم فتح له الباب أكثر محمد محمود شعبان المعروف بـ"بابا شارو"، ثم كانت الانطلاقة الحقيقية عام 1952م فى مسلسل ساعة لقلبك، الذى جسد خلاله شخصية الخواجة بيجو التى ظل يقدمها لمدة 20 عامًا. 


وشارك«بيجو» خلال تلك الفترة مع عباقرة الكوميديا «أمين الهنيدي، وفؤاد المهندس، وعبد المنعم مدبولي».


التقى الخواجة «بيجو» مع الفنان محمد أحمد المصري الشهير بـ«أبو لمعة»، وشكلا ثنائيًا ناجحًا في كثير من الأعمال السينمائية والمسرحية 

والإذاعية.




قصة الخواجه "بيجو" وعبد الحليم حافظ 

وقد يكون سر إتقان فؤاد راتب لتجسيد شخصية الخواجة اليوناني، هو حبه لفتاة يونانية كانت تقطن معه بنفس المنزل، حيث كانت الفتاة اليونانية تسكن بالطبق الأول، وكانت أسرة عبدالحليم حافظ تسكن بالطابق الثانى، وأسرة فؤاد راتب بالطابق الثالث.


وتشجع فؤاد راتب وكان طفلًا وقتها لزيارة حبيبته فى بيتها لتهنئتهم بشم النسيم ووضع ورقة فى يدها يصف لها المكان والزمان ليتقابلا، لكنها لم تستطع قراءة الورقة لكتابتها باللغة العربية، ونشأت بينهما قصة حب عرف بها عبدالحليم حافظ وكان طفلا صغيرا فأشاع الخبر بين أهالي الحي فعرف أهل الفتاة ومنعوها من الخروج، وبعدها بفترة سافر مع أهله إلى القاهرة. 




كان فؤاد راتب سافرإلى الكويت لفترة ثم عاد إلى مصر مصابا بالشلل، وحاول العمل في بعض البرامج الإذاعية وكتابة النصوص الكوميدية للمسرح والتلفزيون، لكنه لم يجد من يقدر خبرته الطويلة، فأصيب بالاكتئاب حتى وفاته إثر أزمة قلبية حادة في 18 يونيو 1986.