رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. استعدادات سرية بالقاهرة تمهيدًا لزيارة الملك «سلمان»

السيسي وسلمان - أرشيفية
السيسي وسلمان - أرشيفية


نشر موقع «العربي الجديد» تقريرًا صحفيًا، قال فيه إنه تجرى استعدادات سرية في مصر؛ تمهيدًا لزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر في شهر يناير 2017، بحسب مصادر دبلوماسية مصرية رفيعة المستوى. 

وقالت المصادر، لـ«العربي الجديد»، إن قرار الحكومة المصرية الخاص بإحالة الاتفاقية إلى البرلمان تمهيداً لإقرارها، وتسليم جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية، هو بداية تحول إيجابي في العلاقة بين نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، والإدارة السعودية، بعد 3 شهور تقريبًا من المشاكل والأزمات، على خلفية تعثر ملف الجزيرتين في ساحات القضاء، وتقارب السيسي مع نظام الرئيس السوري، بشار الأسد برعاية روسية، وتصويته لصالح مشروع روسي بشأن حلب في مجلس الأمن، ثم توقف الإمدادات البترولية السعودية إلى مصر. 

وتشير المصادر، إلى أن مقترح زيارة الملك «سلمان» للقاهرة صدر عن السيسي أولًا، ولاقى ترحيبًا من القيادات السعودية، شرط إتمام مسألة تنازل مصر عن الجزيرتين في البرلمان خلال يناير الجاري، مؤكدة أن هناك لائحة للمساعدات السعودية لمصر بانتظار إصدار الاتفاقية نهائيًا ليتم تفعيلها. 

وتتضمن اللائحة استئناف إرسال الإمدادات البترولية من شركة «أرامكو» السعودية بناء على الاتفاق المبرم بين البلدين في أبريل الماضي، بالإضافة إلى ضخ مزيد من الاستثمارات السعودية في مختلف أنحاء مصر، خاصة سيناء، ومنح القاهرة مساعدات مالية جديدة لإنعاش الاقتصاد، من دون وضع شروط على استخدامها في أغراض محددة.


ويشير الموقع، إلى أن من شأن هذه الخطوة أن تؤكد للسعودية جدية مصر في تنفيذ الاتفاق، وفي الوقت ذاته إتاحة فرصة جديدة للتفاوض السياسي حول باقي الموضوعات محل الخلاف بين القاهرة والرياض، وعلى رأسها الدور المصري في اليمن وسورية، وعلاقة السيسي بقوى الإسلام السياسي.