رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كتاب إسرائيلي جديد يكشف سر الصراع بين «ناصر» وعبد الحكيم عامر

ناصر وعامر - أرشيفية
ناصر وعامر - أرشيفية


نشرت صحيفة «ألجيمنير» الأمريكية، تقريرًا صحفيًا عن كتاب ألفه الكاتب الإسرائيلي «جاي لارون» عن حرب يونيو 1967، بعنوان «انكسار منطقة الشرق الأوسط».

ووصفت الصحيفة الكتاب، بأنه من الكتب التي تستحق القراءة، ويستلزم على الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» الاطلاع عليه.

وتقول الصحيفة، إن «لارون» يرى في كتابه أن حكومتى مصر وإسرائيل، كانتا لا ترغبان خوض حرب 67، ولكنهما اضطرا لذلك؛ بسبب ضغوط الشعوب، وضباط الجيش أيضًا، معتبرا أن هذا كان نفس شعور الدول التي قدمت لهم المساعدات اللازمة مثل روسيا والأردن والولايات المتحدة.

ونوه «لارون» في كتابه، إلى أنه خلال فترة الرئيس جمال عبد الناصر، كان هناك حالة من الصراع بينه وبين المشير عبد الحكيم عامر، لاسيما مع تخوف «عبد الناصر»، من حدوث أي اضطرابات اقتصادية تضر بمصر، أما أكثر ما كان يقلق «عامر» هو احتمالية أن تقوم إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية ضد مصر.

وبحسب ما ورد في كتاب «جاي لارون»، فإن إسرائيل شعرت ببهجة شديدة بعد الانتصار في حرب 67، خاصة أنها لم تتكن تتوقع هذا الانتصار على الإطلاق، في الوقت نفسه شعرت الدول العربية بصدمة، بعد تمكن إسرائيل من السيطرة على سيناء والقدس الشرقية وهضبة الجولان والضفة الغربية.

وختمت الصحيفة الأمريكية، بالإشارة إلى رؤية «لارون»، ومفادها أن القادة العرب كثيرا ما يتخذون قرارات تتعلق بالسياسة الخارجية؛ لأسباب نفسية، وربما رغبة منهم في المحافظة على شعبيتهم.