رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم السبت 31-12-2016.. غارات جوية وقتلى رغم الهدنة

غارات على سوريا-
غارات على سوريا- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، السبت ، 31-12-2016 والأوضاع في حلب الآن، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. قوات الأسد تخترق الهدنة

لعل أبرز ما تم الحديث عنه وتداوله خلال الساعات الماضية وحتى الآن، هو الاتفاق التركي الروسي على وقف إطلاق النار  في سوريا، فقد بدأت هدنة  في  منتصف يوم الخميس الماضي.

وعلى الرغم من إعلان  جيش الأسد  التزامه بالاتفاق ووقفه الشامل للأعمال القتالية على جميع الأراضي السورية، إلا أن نشاط قوات النظام على الأرض  يشير إلى النقيض تمامًا. 

إذ شهدت الهدنة في يومها الأول، أمس الجمعة، بعض الخروقات، أغلبها لقوات النظام التي شنت - بحسب ناشطين سوريين - غارات في ريف دمشق وريف حماة ومناطق أخرى. 

أخبار سوريا اليوم.. سقوط أول قتيل قنصًا  في الغوطة الشرقية 

ففي غوطة دمشق الشرقية، سقط أول قتيل منذ سريان وقف النار، برصاص قناص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

فيما شنّ طيران النظام 22 غارة على منطقة وادي بردى بريف دمشق، تزامنًا مع إلقاء عشرات البراميل المتفجرة وقصف مدفعي مكثف.

ترافق ذلك مع اشتباكات بين قوات النظام وفصائل معارضة في محيط منطقة بسيمة ومحاور أخرى بوادي بردى .
  
وإلى جانب ذلك، أفادت شبكة سوريا مباشر، الجمعة، أيضا عن محاولات قوات النظام التقدم على طريق حمص دمشق الدولي، والتوغل في عمق قرية دير قانون بريف دمشق.

أخبار سوريا اليوم.. قذائف وضربات صاروخية على قرى درعا 

كما ألقى طيران النظام قذائف على قرى في ريف درعا الشمالي الشرقي، ما أوقع عددًا من الجرحى.

ورغم نفي قوات النظام السوري، تحدث ناشطون عن استمرار الطائرات الحربية بتنفيذ ضرباتها الصاروخية على ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي.

كما قصفت الميليشيات الإيرانية، بالمدفعية ريف حلب الجنوبي.

أخبار سوريا اليوم.. تهديدات بفشل الهدنة 

قال "الجيش السوري الحر" إن استمرار الخروقات يضع الهدنة التي تم التوصل إليها برعاية روسية وتركية في خطر، لافتًا إلى أن الخروقات تتم في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية، وأن إيران ليست راضية عن الهدنة ومن مصلحتها إفشالها.

وأضاف الجيش الحر - في بيان أوردته قناة العربية الاخبارية مساء أمس،  أن الهجوم على وادي بردى لا يمكن اعتباره خرقا فرديًا، ولا يمكن السكوت عنه، لافتًا إلى أن الخروقات في اليوم الأول من وقف إطلاق النار بسوريا تضع روسيا أمام التحدي بتنفيذ التزاماتها، وأن دور روسيا الضامن مرهون بقدرتها على وقف تغول الدور الإيراني.


أخبار سوريا اليوم.. سقوط 9 قتلى في غارة جوية على ريف حلب

تشير أخبار سوريا اليوم، إلى سقوط 9 قتلى، وإصابة آخرين بجروح في غارة من طيران “مجهول” على بلدة تادف القريبة من مدينة الباب في ريف حلب الشمالي.

ونقلت قناة "الحرة" الأخبارية، اليوم السبت، عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من لندن مقرًا له, قوله، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات المعارضة ومسلحي داعش على مشارف مدينة الباب.

كان المرصد السوري، قد ذكر أمس الجمعة، أن مواجهات اندلعت بين فصائل المعارضة وقوات الجيش قرب العاصمة دمشق بالتزامن مع غارات جوية استهدفت جرود ووادى بردى، وذلك بعد ساعات على بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار برعاية تركية روسية.