رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جون كيري: أمريكا لن تسمح باستمرار إسرائيل لاحتلال الأراضي الفلسطينية

جون كيري وبنيامين
جون كيري وبنيامين نتنياهو


وصفت صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية، الخطاب الذي ألقاه جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، أمس الأربعاء، لعرض رؤيته الشاملة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بأنه بمثابة صرخة قوية فى وجه إسرائيل، ومحاولة من قبل إدارة الرئيس "باراك أوباما" لإثبات أنها لا تزال ذات سيادة ودور فعال في منطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد فوز "دونالد ترامب" بالانتخابات الرئاسية.


وقال "كيري" فى خطابه إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تتمتع بالتطرف الشديد، وأن إسرائيل تصر على اختلاق الخلافات مع بقية الدول العربية كونها تريد الاعتراف بها وحدها، مؤكدًا أن الحل الأمثل لضمان السلام سواء بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو على مستوى منطقة الشرق الأوسط ككل هو الاعتراف بكل منهما، حسبما نشرت الصحيفة.


وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة قررت عدم استخدام حق النقض "الفيتو" أثناء عملية التصويت على قرار وقف عمليات الاستيطان في القدس، لأنها دائمًا تتخذ خطوات تدعم الأفكار التي تؤمن بها، موضحًا أن الإدارة الحالية على يقين بأن الاستمرار فى بناء المستوطنات سوف يزيد الأمور سوءا، ولن يحقق السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفقًا لما نشر بالصحيفة.


وأوضح كيري في خطابه أن إسرائيل تأمل الاستمرار في احتلال الأراضي الفلسطينية بشكل دائم، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لن تسمح بذلك لرفضها لكل أشكال التفرقة العنصرية، وهو ما حاولت إدارة أوباما تأكيده أكثر من الرؤساء السابقين الذين مروا على مدار تاريخ الولايات المتحدة.


وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن جهود واشنطن لجعل إسرائيل تعترف بالدولة الفلسطينية، كانت من أجل ضمان أن يعيش الإسرائيليون حياة آمنة بدلا من الخوف والتأهب دائما لاحتمالية حدوث أي هجمات ضدهم ولكن إدارة البلاد لم تتفهم ذلك، على حد قوله.


ونقلت الـ"إندبندنت" رؤية وكالة الأنباء الأمريكية "اسوشيتد برس" حول خطاب كيري، حيث اعتبرته تصعيدًا للخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل وربما علامة بأن المرحلة المقبلة ستشهد خلافات عدة بين الحلفاء في المنطقة، منوهة إلى أن هذا الخطاب يعد وسيلة للتحريض ضد دونالد ترامب الذي أصبح مؤيدًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.