رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي تسبب الحزن والاكتئاب

فيس بوك
فيس بوك


أكدت دراسة دنماركية جديدة، أن كثرة تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها "فيس بوك" تؤدي إلى العديد من المشاعر السلبية مثل الغيرة، والحزن، والاكتئاب.


واعتمدت الدراسة على عينة صغيرة نسبيًا، حيث وجدت أن نصف المستخدمين الذين حصلوا على إجازة لمدة أسبوع من مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية تكون أكثر ارتياحًا، أما النصف الآخر فعاني من مشاعر سلبية كثيرة كالغيرة والحزن. 


وبررت الدراسة تلك النتيجة، بأن الوظيفة الأساسية لمواقع التواصل الاجتماعي هي الاتصال والحصول على معلومات عن الآخرين، وهو ما يؤثر سلبًا على الأشخاص.


وبلغ حجم العينة من الإناث 86%، موزعة على مختلف أنحاء الدنمارك، يبلغ متوسط ​​أعمارهم 34 سنة، ومتوسط عدد أصدقائهم 350 شخصًا.


وقام نصف الأشخاص المشاركين في الدراسة بالامتناع عن تصفح الـ"فيس بوك"، وبلغت نسبة رضاهم عن حياتهم 7.74 من أصل 10 في المتوسط، حيث اختفت من مشاعرهم معاني الحقد والغيرة والحسد، وبدءوا يمارسون حياتهم الطبيعية بشكل أفضل مع عائلاتهم وأشخاص يبدون في نفس مستواهم المادي والثقافي والاجتماعي.


ورغم أن مواقع التواصل الاجتماعي، تهدف إلى التقريب بين البشر من خلال معرفة أخبارهم البعض، والاقتراب من حياتهم الاجتماعية بشكل أكبر، إلا أنه بات في الواقع وسيلة للتنفير والكراهية من خلال تزايد مشاعر الحسد والحقد بين الطبقات الاجتماعية المختلفة بين الأعضاء المشاركين فيه، والذين وصل عددهم حتى الآن إلى 1.79 مليار مستخدم نشط شهريا في الربع الثالث من عام 2016.