رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«النبأ» تكشف تفاصيل جديدة عن الصيادين المحتجزين في اليمن

صيادون - أرشيفية
صيادون - أرشيفية


خلال الأيام الماضية، احتجزت القوات اليمنية 3 مراكب، وعليها عشرات الصيادين المصريين؛ بسبب الصيد في المياه الإقليمية لليمن.



وبعد ورود هذه الأنباء، تجمع العشرات من أسر الصيادين الذين أمام مجلس محلي مدينة المطرية بمحافظة الدقهلية، وطالبوا الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحكومة المهندس شريف إسماعيل، بالتدخل الفوري؛ للإفراج عن ذويهم.



والمراكب الثلاث التي تم احتجازها هي: مركب «براءة»، وصاحبها يدعى حسن خليل، ومركب «نصر الفوارس»، وصاحبها رجب نصر، ومركب «بركة الحاج رضا»، وصاحبها حامد التوارجى.



وقال خالد شيبة، ممثل الجالية اليمنية بمصر، إن توجد جهود كبيرة للإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين في اليمن، بعد دخولهم المياه الإقليمية اليمنية، والصيد بدون تصاريح، مؤكدًا أنه تم القبض عليهم من قبل سلطات صنعاء، مشيرًا إلى أنه لا يوجد خلف الحادث طلبات سياسية، بل تم تحرير محاضر، وإجراء تحقيقات لهؤلاء الصيادين.



وأضاف «شيبة» أن الصيادين محتجزون حاليا في «سجن الحديدة»، مشيرًا إلى أنه تواصل مع بعض أصدقائه في الأمين، وأبلغه أنه يتم معاملة الصيادين معاملة حسنة.



وقال «شيبة»، إن المياه الإقليمية اليمنية بها أنواع أسماك نادرة تتغذى على الشعب المرجانية، و الصيادون المصريون أغلبهم يصطادون بـ«الديناميت»، بالرغم من أن هذا الأمر محرم دوليا، وأنه يتم القبض على الصيادين الذين يستخدمون هذه الطريقة، حتى في حالة حصولهم على تصاريح رسمية.



ونفى «شيبة» وجود علاقة للأسطول المصري البحري في مضيق «باب المندب»، واحتجاز الصيادين المصريين، لأن اليمنيين يحبون المصريين، ويتعاملون معهم معاملة طيبة.



ونوه «شيبة»، إلى أن عدد الصيادين المحتجزين يبلغ 49 فردًا، والمشكلة يمكن أن تحل دبلوماسيا من خلال اتصالات الخارجية المصرية، لافتا إلى أنه من الممكن أن يتم ترحيل هؤلاء الصيادين لمصر خلال أيام، مقابل دفع «غرامة»، وأن العقوبة لن تصل للسجن.



وقال محمود الطاهر، الكاتب اليمني، إن احتجاز الصيادين المصريين أمر روتيني جدا؛ بسبب دخولهم منطقة الصراع، ودخول المياه الإقليمية اليمنية، لافتا إلى أن مصر وقيادتها محل احترام لدى الأطراف اليمنية المتصارعة على السلطة، مشيرًا إلى أنه سيتم الإفراج عن هؤلاء الصيادين بدون شروط.



ونفى «طاهر»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، وجود تصاريح صيد لأي صياد عربي، أو أجنبي الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه ربما تكون الحكومة اليمنية برئاسة أحمد عبيد بن دغر، منحت الصيادين تصاريح «وهمية»، لإيقاعهم في «فخ الحوثيين»، واتهامهم بتهديد الأمن القومي العربي.



وتابع: حكومة بن دغر تريد تشويه الحوثيين.