رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يحدث لجسدك عندما تشرب "صودا دايت"!

النبأ


يتناول كثير من الناس المشروبات الغازية الغير محلاة، باعتبارها أقل ضررا من المشروبات الغازية العادية، ولكن الباحثون يرون أن الأمر سيان، بل إن الصودا الدايت أو المشروبات الغازية الغير محلاة، أكثر خطورة.

وتعتمد الصودا على مادة الأسبارتام، والتي تؤثر على قدرة الجسم الطبيعية على إدارة  السعرات الحرارية على أساس تذوق شيء حلو، فيميل الناس إلى تناول وجبات دسمة حتى لو يشربون الصودا الدايت، وعلى هذا فهم يستهلكون مواد تحلية اصطناعية، ضعف المواد الطبيعية، وبخلاف ذلك فتؤدي الصودا الدايت إلى كثير من المشاكل الصحية منها:ـ

1)    الاكتئاب: فتناول أربع علب يوميا من المشروبات الغازية يرتبط بزيادة الاحتمالات بالإصابة بالاكتئاب بنسبة 30%، فعلى الجانب الآخر، شرب أربعة فناجين من القهوة، يقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 10%.

2)    وجد الباحثون في جامعة هارفارد أنه على المدى الطويل فإن تناول الصودا الدايت يؤدي إلى انخفاض في وظائف الكلى بنسبة 30%.

3)    وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن شرب الصودا الدايت يوميا مرتبط بزيادة احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 36%.

4)    أكد باحثون من جامعتي ميامي وكولومبيا الباحثين أن تناول الصودا الدايت يوميا أكثر عرضة للمعاناة من سكتة دماغية أو أزمة قلبية. وكانوا أيضا أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5)    شرب الصودا، بما في ذلك الصودا الدايت، يزيد من خطر الإصابة بالربو والانسداد الرئوي المزمن، فوجدت دراسة أسترالية أن 13.3% من مدمني الصودا دايت يعانون من الربو.

6)    يؤدي استهلاك "الأسبارتام" وهي المادة الرئيسية في الصودا الدايت إلى حدوث خلل في الوضع المضادة للأكسدة داخل المخ.

كما يرتبط تناول الصودا دايت بالصداع النصفي والاكتئاب، والقلق، وفقدان الذاكرة على المدى القصير، وفقدان السمع، وزيادة الوزن، والتعب، وأورام الدماغ، والصرع، ومرض الزهايمر، وسرطان الغدد الليمفاوية، والشلل الرعاش.