رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذري نقص فيتامين D عند الحمل يسبب هذا المرض الخطير!

سيدة حامل
سيدة حامل


أكدت دراسة طبية حديثة أن نقص فيتامين D عند النساء الحوامل، يؤدي إلى إصابة أطفالهن بالتوحد.


ودعت الدراسة النساء الحوامل اللاتي لا تتعرضن إلى أشعة الشمس إلى تناول المكملات الغذائية خلال فترة الحمل، خاصة أن الباحثين أيضًا ربطوا التعرض لأشعة الشمس بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.


ووجدت الدراسة التي قام بها مجموعة من الباحثين الإسترالين أن النساء الحوامل اللاتي تعانين من انخفاض مستويات فيتامين (د) في الحمل لمدة 20 أسبوعًا كانوا أكثر عرضة لإنجاب طفل مع سمات التوحد قبل سن السادسة.


وأدى هذا الاكتشاف إلى دعوات لاستخدام مكملات فيتامين (د) أثناء الحمل على نطاق واسع، مثل حمض الفوليك.


وقال البروفيسور جون ماكغراث من جامعة كوينزلاند، الذي قاد فريق البحث إلى جانب الدكتور هينينج تيمير من مركز ايراسموس الطبي في هولندا إن "هذه الدراسة تقدم دليلا إضافيا على أن نسبة منخفضة من فيتامين D ترتبط بشكل كبير مع الاضطرابات العصبية".


وعادة ما يأتي فيتامين D من التعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكن أيضًا أن يكون موجودًا في بعض الأطعمة والمكملات الغذائية.


ومن المعروف على نطاق واسع أن فيتامين (د) أمر حيوي للحفاظ على عظام صحية، وجسم صلب مع نمو الدماغ.


وتقول الدكتور أندرو وايتهاوس إن هناك العشرات، إن لم يكن المئات، من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى مرض التوحد، وليس فقط نقص هذا الفيتامين، ولكن يجب أن توضع نتائج تلك الدراسة محل الاهتمام.


ويعود فيتامين (د) خلال الحمل لظروف عديدة مختلفة بما في ذلك الفصام والربو وانخفاض كثافة العظام.


في وقت سابق من هذا العام، نُشرت دراسة أسترالية في مجلة الحساسية والمناعة السريرية، أظهرت أن فيتامين D ليس مهما فقط خلال فترة الحمل ولكن أيضا في العقد الأول من حياة الطفل، كما وجد الباحثون في معهد مردوخ للأطفال دليل على وجود صلة واضحة بين نقص فيتامين D في الطفولة المبكرة وأمراض الحساسية مثل الربو والأكزيما.