رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"التموين": 500 جنيه سعر طن القصب السكر.. والاستلام الشهر المقبل

قصب السكر - أرشيفية
قصب السكر - أرشيفية

استعدت شركات السكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لبدء موسم حصاد قصب السكر، وبدء استلام المحصول من المزارعين الشهر القادم بسعر 500 جنيه للطن، بزيادة 100 جنيه عن الموسم الماضي.

 كما استعدت مصانع السكر الثمانية في مراكز "نجع حمادي، ودشنا، وقوص، بمحافظة قنا وأرمنت بالأقصر، وإدفو وكوم أمبو بأسوان، وجرجا بسوهاج، وأبو قرقاص بالمنيا"، وإعداد المخازن اللازمة لاستقبال المحصول والانتهاء من عمليات الصيانة، وتوزيع قطارات شحن المحصول بعد إجراء عمليات صيانة لخطوط السكك الحديدية "الديكوفيل"، في القرى والنجوع بالمناطق المحيطة بالمصانع.  

وفي هذا السياق، قال اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الْيَوْمَ الثلاثاء، إنه سيتم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدفعة الأولى من قيمة شراء قصب السكر من المزارعين، والتي تصل إلى مليار جنيه، حتى يمكن سداد مستحقات المزارعين في الأوقات المحددة دون تأخير، وحتى لا تتكرر أزمات الأعوام الماضية، والتي كانت سببًا في تأخير صرف مستحقات المزارعين.

وأضاف، أنه سيتم التنسيق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي، لسداد السلف والمستحقات المالية على المزارعين، حتى لا يتم تحميلهم أي أعباء إضافية أو فوائد وغرامات، مشيرًا إلى أنه تم زيادة أسعار توريد قصب السكر طبقا للأسعار العالمية، وبما يضمن تحقيق أكبر استفادة للمزارعين، وبما يتناسب مع التكلفة وتحقيق مكاسب للمزارعين.

وأكد وزير التموين، أن معدلات الاستهلاك من السكر سنويا تصل إلى نحو 3 ملايين و100 ألف طن، موضحًا أن الإنتاج المحلي يكفي نحو 75% من الاحتياجات.

وأوضح "مصيلحي"، أن شركة السكر والصناعات التكاملية تنتج منها مليونا و100 ألف طن من قصب السكر، وتنتج نحو 400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص.

وتابع: "بالإضافة إلى مليون و200 ألف طن من شركات البنجر، وهي الدلتا للسكر – الدقهلية للسكر – الفيوم للسكر – النوبارية للسكر – شركة النيل قطاع خاص – الإسكندرية للسكر قطاع خاص، ويتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج التي تتراوح من 800 ألف إلى مليون طن سنويا.

وطالب شركات السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بضرورة مساندة المزارعين فيما يتحملونه من أعباء ومصروفات وتحميل مصانع السكر نفس التكلفة التي تتحملها الجمعيات التعاونية عن المزارعين، والتي تصل إلى نحو 15% للتخفيف عن المزارعين.  

وشدد على عدم تحميل المزارعين أي أعباء إضافية وإجراء الصيانة الدورية لخطوط السكك الحديدية لتيسير نقل المحصول، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستلام المحصول من شركات السكر، وتم زيادة استثماراتها وتنويع وتحسين منتجاتها وتطوير عبواتها ووضع اسم تجاري لمنتجاتها للمنافسة مع المنتجات المماثلة سواء في مصر أو الخارج.