رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب استبعاد "التعليم" استخدام أجهزة التشويش لمنع الغش فى امتحانات الثانوية

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم


كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم ، عن أن اللجنة المشكلة لمنع ظاهرة الغش الإلكترونى بامتحانات الثانوية استبعدت المقترح الخاص بالتشويش على لجان الامتحانات لمنع الغش أو التسريب بشكل نهائي، وذلك بعدما أبلغت وزارة الاتصالات بصعوبة تنفيذ المقترح، وارتفاع تكلفته بجانب أن هذا الإجراء محرم دوليًا لتأثيره على الطلاب والمعلمين على حد سواء.


وقالت المصادر إن الوزارة لم تستقر حتى الآن على مقترح نهائي بشأن الحد من ظاهرة الغش الإلكترونى، وكان مجلس الوزراء وافق على تغليظ عقوبات الغش وتسريب الامتحانات بجميع مراحل الدراسة، وذلك من خلال تعديل بعض أحكام القانون رقم 101 لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.


وتنص التعديلات الجديدة على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة نحو100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، كل من شرع أو روّج بأي وسيلة أسئلة أو أجوبة خاصة بالامتحانات، قبل أو أثناء الامتحان، بقصد الغش أو تسهيله أو الإخلال بالنظام العام للامتحان". 


ويُعاقب على الشروع في الغش بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة".