رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"مصنعي السيارات": 60% ارتفاعًا في الأسعار.. والسوق شبه متوقف بعد تعويم الجنيه

اللواء حسين مصطفى
اللواء حسين مصطفى المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات


قال اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات، إن أسعار السيارات ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية مشيرًا إلى أن هناك بعض السيارات ارتفعت الضعف تقريبًا عند مقارنتها بأسعار السنة الماضية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"النبأ"، أن نسبة الزيادة في أسعار السيارات تتراوح بين 30 إلى 60% عن العام السابق، مرجعًا سبب ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار في البنوك إلى 18.40 جنيهًا، بالإضافة إلى زيادة سعر الدولار الجمركي أكثر من الضعف تقريبًا.

وأشار "مصطفي"، إلى أن ارتفاع سعر الدولار أدي إلى إعادة تسعير جميع السيارات، من قبل الوكلاء المصريين، سواء كانت سيارة مصنعة في مصر وخامات انتاجها من الخارج أو سواء استيراد سيارة كاملة من الخارج، وكل ذلك على حساب المستهلك.

وذكر أن بسبب ارتفاع السيارات بعض التجار لجئوا إلى تطبيق "الأوفر بريس"، في حالة عدم توفر السيارات للشراء، مؤكدًا أن هناك حالة ركود في حركو البيع والشراء، بعد زيادة أسعار السيارات الأخيرة.

ولفت المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات، إلى أن مبيعات السيارات شبه متوقفة خلال الفترة الحالية، مضيفًا أن أكثر المتضررين من ارتفاع أسعار السيارات هم العملاء السيارات الاقتصادية، لعدم قدرتهم على دفع فرق ارتفاع الأسعار.

وعن نقص المعروض، أكد اللواء حسين مصطفي، أن الـ3 أشهر الماضية شهدت نقص في المعروض مما أدي إلى ارتفاع في الأسعار، قائلًا: "الفترة الحالية، تم زيادة المعروض ولكن الزيادة الأسبوعية في أسعار السيارات هي المتسببة في الركود".

وبالنسبة لتأثير تعويم الجنيه على السيارات، أوضح أن قرار تحرير سعر الصرف هو قرار اقتصادي سليم؛ لأن الاقتصاد القومي يحتاج القرار لجذب مزيد من الاستثمار وجذب السياحة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار يدعم الصادرات المصرية.

واختتم: "تعويم الجنيه قرار مًر ولا بد منه لإصلاح الاقتصاد، حيث أصبح الآن المتحكم في انخفاض الأسعار هو النمو الاقتصادي، وزيادة الإنتاج وعودة السياحة مرة أخري، وجذب الاستثمارات الخارجية، بالإضافة إلى عودة تحويلات العاملين في الخارج.