رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أكثر الأحلام شيوعًا وتفسيرها!

النبأ


في تجربة فريدة من نوعها، قام الدكتور كيلي بولكلي، وهو باحث في علوم الأحلام الحلم والباحث الزائر في اتحاد خريجي اللاهوت في جامعة بيركلي، بولاية كاليفورنيا بعمل قاعدة بيانات بأحلام الناس خلال النوم.

وأظهرت تلك البيانات عدد من من الأحلام الأكثر شيوعًا بين الناس، والتي قام الباحث الأمريكي بتفسيرها وفقًا لعلم النفس.

1)    رؤية التعرض لهجوم: وهو حلم شائع بين الرجال والنساء بالتساوي، وهو يرتبط ـ حسب الباحث ـ بكوابيس الطفولة المتكررة التي يتذكرها الناس طوال حياتهم، وهو أمر يحتمل الكثير من المعاني الرمزية مثل الخوف الداخلي الرغبة في قمع ذلك الخوف من العقل الباطن، كما أنها يمكن أن تمثل شخص ما في العالم الخارجي يشكل تهديدا للحالم، أو يمكن أن تعكس أصداء غريزية من أسلافنا البدائيين الذين كانوا مستعدين دومًا، للدفاع عن أنفسهم من هجمات الحيوانات المفترسة البقاء على قيد الحياة.

2)    رؤية المدارس والمعلمين، والدراسة: وهو ثاني الأحلام انتشارا بين الناس، والذين يحلمون به بعد سنوات من ترك الدراسة، وهو دليل على أن دراستهم كانت مقلقة جدًا بالنسبة لهم، خاصة للنساء، وهي ليست ظاهرة حديثة، فهناك أدلة على أن الصينيون القدماء كانوا يحلمون بامتحانات الخدمة المدنية التي تحدد مصيرهم المهني.

3)    الأحلام الجنسية: وهي أحلام تزداد عند الرجال أكثر من النساء وهو ما قد يعود إلى الطبيعة الذكورية أو التنشئة، والفطرة، أو قد يرجع إلى الثقافة المعاصرة، والمواد الإباحية، ولكن بالنسبة للنساء فتعبر تلك الأحلام عن غريزة بيولوجية قوية من أجل الإنجاب.

4)    الحلم بالهبوط أو السقوط: وهو حلم عصبي في المقام الأول، ولا يرتبط بأي أمر نفسي، حيث يكون نتيجة للتحول المفاجئ في الناقلات العصبية بالدماغ من مرحلة لأخرى اثناء النوم، وإذا حاولنا تفسير هذا الحلم بشكل رمزي، فإنه يعكس تجارب التغيير المفاجئ في حياتنا.

5)    الحلم بأنك تحاول مرارا وتكرارا أن تفعل شيئا: وهو دليل على تفكيرك في أمر ما قبل النوم، ويعكس أيضًا القلق الإنساني العميق من الفشل في أمر ما، كما أنه  يعود إلى الأسطورة اليونانية سيزيف الذي يقوم ببناء الجبل وهدمه مرة بعد أخرى، وهو ما يشعر به بعض الناس حاليًا في حياتهم المهنية وتعليمهم وعلاقتهم الشخصية ايضا.