رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«فوربس»: بوتين أقوى رجل في العالم للمرة الرابعة على التوالي

الرئيس الروسى
الرئيس الروسى


حصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على لقب أقوى رجل في العالم للسنة الرابعة على التوالي، فى تصنيف مجلة فوربس، متقدماً على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.


وأضاف المجلة أنه "من موطنه وصولاً إلى سوريا، مروراً بالانتخابات الأميركية، لا يزال الرئيس الروسي يحقق غاياته".


جاء ذلك فى تنصيف المجلة لأفضل 20 شخصية قوية فى العالم.


وأكدت المجلة أن دونالد ترامب الذي سيخلف باراك أوباما في يناير بالبيت الأبيض "يبدو عصيّاً على الفضائح ويتمتع بدعم مجلسي الكونغرس وبثروة شخصية تقدر بمليارات"، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد بوتين.


أما المستشارة الألمانية التي تتولى السلطة منذ 11 عاماً والمرشحة لولاية جديدة في الخريف، فخسرت مرتبة مقارنة عام 2015 وحلت ثالثة.


وحل الرئيس الصيني شي جينبينغ في المرتبة الرابعة والبابا فرانسيس في المرتبة الخامسة، فيما حل  جانيت يلين حاكمة البنك المركزي الأميركي (المرتبة السادسة)، وجاء بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت وأثرى رجل، حل في المرتبة السابعة.


ويحل خلفه لاري بيج أحد مؤسسي شركة جوجل في المرتبة الثامنة، ثم مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ في المرتبة العاشرة، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي ستشرف على عملية خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (المرتبة الـ13). وجيف بيزوس مؤسس موقع أمازون (14) والمستثمر وارن بافيت (15).


وفي السادسة والثمانين من العمر، يعد بافيت عميد هذا الترتيب، إلى جانب قطب الأعمال من هونغ كونغ لي كا شينغ (88 عاماً، المرتبة الـ33)، وقطب الإعلام الأسترالي روبرت مردوخ (85 عاماً، المرتبة الـ35).


وحل رئيس مجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل النفطية، ريكس تيلرسون، الذي عيّنه ترامب وزيراً للخارجية، في المرتبة الـ24 مباشرةً خلف الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند.