رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل الامتحانات.. كيف تحفظ دروسك في 7 خطوات؟

كيف تحفظ دروسك- صورة
كيف تحفظ دروسك- صورة تعبيرية


مع اقتراب موعد امتحانات نصف العام، يحاول الطلاب حفظ أكبر كم من المعلومات لمواد مختلفة؛ ما يشكل صعوبة فى القدرة على استذكار الدروس أثناء الامتحان.


والأمر لا يتوقف على المذاكرة فقط، فهناك حفظ القرآن الكريم، وحفظ أرقام التليفونات وغيرها من المعلومات الهامة، ومن أجل ذلك نقدم لك بعض النصائح الهامة التي تفيدك في عملية الحفظ:


1) ينصح دكتور بيل كليم، أستاذ علم الأعصاب، بـ"الكشط" كاستراتيجية أساسية للاحتفاظ بالمعلومات، ويمكن استبدالها بوضع خط أسفل المادة التي تريد تذكرها، والتفاصيل الهامة في الموضوع.


2) تدوين الملاحظات على الصفحة، حيث تقوم في البداية بالقراءة دون قلم رصاص، مع تسطير الجمل التي تجد مربكة ومثيرة للاهتمام، أو رسم خطوط على طول الصفحة بالجانب للفقرات المهمة، أو رسم الرسوم البيانية لرؤية هيكل الأفكار الرئيسية.


3) اسأل نفسك أسئلة حول المادة التي تقرأها، وهي وسيلة مهمة للتفاعل مع النص، وهنا يمكن السؤال "ما هي الفكرة الرئيسية لهذا القسم؟"


4) يمكنك زيادة قوة طبع النص داخل الرأس من خلال تكوين تجمعات معلوماتية أو ربط المادة بشيء تعرفه بالفعل، أو تكرار القراءة أكثر من مرة.


5) محاولة شرح ما تقرأه للآخرين، وهي طريقة مفيدة جدًا في الاستذكار وحفظ الدروس.


6) القراءة بصوت عالي: حيث إنه في تلك الحالة تقرأ الخبر بعيونك، ثم تسمعه بأذنيك، أو تدونه بقلمك مرة أخرى، حيث تعد وسيلة أخرى للتكرار وتأكيد المعلومة.


7) لا تحفظ كل المادة، ولكن يجب عليك فقط التركيز على العناوين الرئيسية، والتركيز على المفاهيم الأساسية التي تكمن وراءها كل تفاصيل المادة، كما يمكنك التركيز أيضًا على النقطة أو القطعة الأكثر أهمية، وتقوم بحفظها، مع ربط تلك النقطة بكل التفاصيل، من خلال فهمك للموضوع نفسه، بحيث يمكنك التعبير بنفسك عن ما تفهمه، دون الحاجة لحفظ التفاصيل.