رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحة»: تطعيم 12 مليون طفل ضد «الديدان المعوية».. غدًا

تطعيم الأطفال - أرشيفية
تطعيم الأطفال - أرشيفية


أعلنت وزارة الصحة، إطلاق الحملة القومية للقضاء علي الديدان المعوية، لتلاميذ المرحلة الابتدائية، غدًا الثلاثاء، من 13 ديسمبر، وحتى 22 ديسمبر بجميع المحافظات. 



وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية، أن الحملة تستهدف 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الإبتدائية "حكومى – أزهرى – خاص"، بتكلفة تقدر بمبلغ 12 مليون جنيه، وتعتمد الحملة على تناول كل طالب قرصا واحدا من عقار

« مبندازول» الخاص للعلاج والوقاية من الديدان المعوية، وهو قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد له أى آثار جانبية. 


 

وأضاف،  أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية" متوطنة بمصر، وأن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسى  بالريف والحضر "3 – 12 سنة". 




وتابع قنديل، أن الإصابة بالإكسيورس "الدودة الدبوسية" تكون لعدم إتباع أساليب النظافة الشخصية، والممارسات غير الصحية ولسهولة انتقال العدوى عن طريق الأيدى الملوثة، وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس.

 


أما الإسكارس فينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، وتؤدى الإصابة بهذه الديدان إلى آلام بالبطن مع  قىء  وإسهال ، وفقدان الشهية مع فقدان للوزن، وأنيميا و ضعف عام  مع قلة التركيز.