رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عقار جديد يقضي على"سرطان الثدي"في 11 يومًا

النبأ

أظهرت دراسة جديدة علاجا محتملا لسرطان الثدي، الذي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء، حيث أصاب امرأة من كل 8 نساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت الأبحاث التي قدمها البروفيسور، نايجل بوندريد، في مؤتمر سرطان الثدي الأوروبي بالعاصمة الهولندية "أمستردام" فعالية زوج من العقاقير معروف باسم هيرسيبتين، ولاباتينيب، ويتم استخدام العقارين عادة في علاج سرطان الثدي بالفعل، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختبارهما معًا، حيث تمكنا من القضاء على بعض أنواع سرطان الثدي في 11 يوما فقط.

وتهدف تلك الأبحاث التي مولها معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إلى استخدام هذه الأدوية لمكافحة بروتين HER2 الذي يدعم الخلايا السرطانية، ويساعدها نمو وانقسام الخلايا السرطانية.

وتم اختيار 257 امرأة لديها مشكلة مع بروتين HER2، وتعاني من سرطان الثدي الإيجابي، وتم تقسيم النساء إلى ثلاث مجموعات، الأولى حصلت على عقار هيرسيبتين (تراستوزوماب)، والثانية حصلت على علاج "لاباتينيب"، أما المجموعة الثالثة فتناولت العقارين معًا.

وكانت النتائج مذهلة، حيث تخلصت 59 امرأة من أصل 66 في المجموعة الثالثة من الخلايا السرطانية في غضون أسبوعين، وظهر على باقي السيدات انكماش واضح للورم.


ويتم تناول عقار "هيرسيبتين" مع العلاج الكيميائي، ولكن نتائج هذه الدراسة تلغى تلك الفكرة تمامًا، حيث يمكن استبدال العقارين بالعلاج الكيميائي تمامًا.

ورغم أن تلك التجربة لا تزال محل اختبارات كثيرة، إلا أنها خطوة رئيسية ومهمة في المعركة ضد أحد أكثر الأمراض فتكا في العالم، ومع التقدم الطبي سيتحسن الوضع مستقبلا، ومن الممكن اعتماد هذا العلاج أسرع مما نعتقد.