رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطاء شائعة تمنعك من بناء العضلات

النبأ


إذا كنت تذهب كل يوم إلى الصالة الرياضية (الجيم) ولا ترى نتائج للمجهود الذي تبذله لبناء العضلات، فأنت في الغالب تقوم ببعض الأخطاء الشائعة ولا تشعر ذلك، ومن بين تلك الأخطاء:ـ

1)    لا تعتمد على مدرب شخصي اثناء التمارين الرياضية: فهو يحدد كيفية رفع الوزن، وبرنامج التدريب المثالي لك، بالإضافة لتحديد برنامج تغذية يساعدك على فقدان الدهون وبناء العضلات، فأنت بحاجة له على الأقل في الشهور الثلاثة الأولى.

2)    عدم الحفاظ على التدرج اليومي في رفع الأوزان: فأساس بناء العضلات، يحتاج إلى رفع أوزان ثقيلة بشكل تدريجي، خلال كل تكرار، وخلال كل مجموعة تدريبية، وهو ما يعمل على تحسين القوة العضلية في النهاية، فدون تدرج مناسب في الأوزان لن تحصل على نتائج مرضية.

3)    عدم التركيز بالقدر الكافي اثناء التمارين الرياضية، فأنت لازلت تتواصل مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومشغول بالتصوير ورفع الصور التي تلتقطها لعضلاتك على موقع انستجرام وتويتر، وغيرها، فيج عليك إغلاق الهاتف أثناء التمارين الرياضية.

4)    تغيير خطة التدريب الخاصة بك، بشكل متزايد دون الحاجة لذلك، فأنت تقوم بتغيير البرنامج التدريبي كل فترة دون سبب واضح، فحين لا ترى نتائج سريعة تقوم بتغيير البرنامج على الفور، وهو ما يمنعك من تكوين أي عضلات، كما أنك تقوم بتغيير العادات الغذائية الخاصة بك بشكل سريع دون انتظار فترة كافية لرؤية النتائج.

5)    القيام بأشياء متعددة في وقت واحد: فأنت تريد بناء عضلات ذراعين قوية، وفي نفس الوقت تريد بناء عضلات ساقين قوية، وهو ما يجعلك تقوم بتدريبات مختلفة في وقت واحد، إلا أنه يجب عليك التركيز في تمرين واحد وجزء من الجسم لتقويته بشكل مخصص خلال أسبوع على الأقل، ثم تنتقل بعده لجزء آخر.

6)    التركيز أكثر على المكملات الغذائية وبدرجة أقل على الغذاء: ويمكن أن تساعد المكملات الغذائية على بناء العضلات، لكنها لا يمكن أن تغني عن النظام الغذائي الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة والتي تساعد في بناء العضلات.