رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ملك الأغنية الشعبية يوحد هجوم الفنانين على «حلمي بكر»

حلمي بكر وعدوية -
حلمي بكر وعدوية - أرشيفية


سادت حالة شديدة من الغضب والجدل بالساحة الفنية، خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب تصريحات الملحن حلمي بكر عن الفنان أحمد عدوية، ومطالبته باعتزال الفن والغناء؛ بسبب تدهور حالته الصحية، على الرغم من استعداد الأخير لطرح ألبومه الجديد «المتسلطن» قريبًا.


وكان الملحن حلمي بكر، قال أثناء مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامجه "العاشرة مساء"، إن توقف أحمد عدوية عن الغناء سيكون في مصلحته، وإنه أصبح يغني بصعوبة منذ إصابته بشلل رباعي وشلل رعاش، مضيفًا أنه بهذه الطريقة يخسر جمهوره ومحبيه.


من جانبها، أعربت زوجة الفنان أحمد عدوية «نوسة»، عن صدمتها مما قاله «بكر»، مشيرة إلى أن زوجها ما زالت حالته الصحية جيدة، وأنه قادر على الغناء، مضيفة أن أبناءه لن يسمحوا له بالغناء إذا لم يكن قادرًا عليه.


واستنكرت «نوسة» رد فعل الملحن الكبير، قائلة إن زوجها لم يصدق ما قاله عنه، وإنه رفض أن يردده أحد أمامه، بل إنه يستعد لألبوم غنائي جديد «هيكسر الدنيا»، –على حد قولها-، مشيرة إلى أن غناءه هو سبب فتح بيته حتى الآن، خاصة وأن النقابة لم تساعده في شىء وقتما كان مريضًا وفي غيبوبة.


الحال لم يختلف كثيرًا بالنسبة لنجوم الفن، الذي غضبوا من تصريحات حلمي بكر، والتي وصفوها بـ"القاسية"، وحرصوا على الوقوف بجانبه ومساندته في خطوته الفنية المُقبلة، مؤكدين أنه فنان كبير، له تاريخ طويل في الطرب الأصيل.


جاء الفنان حمادة هلال، على رأس هؤلاء الفنانين، حيث قطع إجازة سفره خصيصًا فور علمه بما يحدث بين "عدوية" و"بكر"، وذهب إلى الأول في منزله، مُصطبحًا باقة ورد كبيرة؛ لزيارته.


وقال "هلال" إن أحمد عدوية فنان كبير، تعلم منه نجوم الفن معنى الغناء الحقيقي، موضحًا أنه يعتبر والده وأخيه الكبير، وأنه "أكل معاه عيش وملح"، كما أكد أنه ما زال يستمتع بصوته حتى الآن، وأنه حزن كثيرًا من تصريحات الملحن حلمي بكر.


فيما وجهت الفنانة أنغام، رسالة إلى الفنان أحمد عدوية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كتبت له فيها:"عمي أحمد عدوية.. غني كل يوم واملأ الدنيا غُنا، وكفاية إحساسك علينا، ربنا يخليك لمصر ولكل اللي بيحبوك وأنا منهم".


وانتقد المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم، تصريحات حلمي بكر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، مشيرًا إلى أن "بكر" هو الأولى بالاعتزال، وأن "عدوية" هو أسطورة الغناء الشعبي، وما زال قادرًا على العطاء سواء داخل أو خارج الوطن العربي.


في السياق ذاته، قالت الفنانة حنان شوقي، رسالة لـ حلمي بكر،: "ياريت تقف ضد بتوع المهرجانات اللي بيقولوا هاتي بوسة يا بت، بدل ما تقف ضد أحمد عدوية". 


وتابعت حنان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "العاشرة مساءً"، إن تصريحات حلمي بكر أوجعت قلبها؛ مضيفة أن أحمد عدوية "بيغني أحسن من عشرين من بتوع أغاني المهرجانات"، وأنه يدخل البهجة على المستمعين، مشيرة إلى أن ربنا هو الذي يجعله قادرًا على الاستمرار والغناء من أجل جمهوره.


بينما وجه الفنان وليد فواز، رسالة، إلى الموسيقار حلمي بكر، مُطالبه بمراجعة نفسه فيما قاله لـ "عدوية"، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".


وكتب "فواز": "الأستاذ حلمي بكر الملحن اللي ممكن ناس كتير من الجيل الجديد متعرفوش.... حلمي بكر أشهر حاجة عملها كان "على اللي جرا للراحلة علية التونسية" بضم العين.. كان بيلحن فوازير شريهان ونيللي وأكيد طبعا أعمال كتيرة .. والأستاذ حلمي بكر طول الوقت بيذلنا بتلحين على اللي جرا زيه زي الكابتن مجدي عبد الغني اللي بيذلنا برضه بضربة الجزاء اللي جابها في مرمي هولندا في كاس العالم 90".


وتابع: "الأستاذ حلمي بكر بيهاجم طول الوقت عمرو دياب وكل مطربين الجيل الجديد وجيل الوسط ومستمر في الهجوم.. آخرها بقي بيهاجم الأسطورة أحمد عدوية وبيطالبه بالتوقف بالغناء وكفاية قوي كده لإن صحتك مش مساعداك ! ألن تتوقف يا أستاذ بكر".


وأضاف: "بدلًا من مهاجمة عدوية حاول أن تبدع في لحن جديد يعيدك مرة أخرى للأضواء.. وأنا ومثلي ملايين يريدون أن يستمر عدوية في فنه.. عدوية سيستمر ولو كره الكارهون.. عدوية عندما سيموت جسديًا لن يموت في ذاكرتنا.. ولكن حضرتك عندما تموت من الوارد جدًا أن لا يتذكرك أحد... راجع نفسك يا أستاذ بكر".


وأمام كل هذا الغضب الشديد، لم يجد الموسيقار حلًا سوى محاولة الدفاع عن نفسه والتبرير لما فعله، حتى قال في مداخلة هاتفية مع "الإبراشي"، في برنامجه "العاشرة مساءً"، إن الناس أساءت فهم ما قاله، مشيرًا إلى أن علاقته بـ"عدوية" جيدة وطيبة منذ زمن بعيد.


وتابع "بكر" أنه كان يقصد ضرورة أن يُقدم "عدوية" أغان جديدة، وألا يكتفي بالاعتماد على خبراته السابقة، معربًا عن استعداده للتعاون معه في عمل جديد، قائلًا: "يوم ما هقولك بطل غُنا هبقى قليل الأدب".


من جانبه، رد الفنان أحمد عدوية على الملحن حلمي بكر، بأنه يحبه ولم يغضب مما قاله، وأنه ملحن عظيم وكبير، مضيفًا أنه يعرفه منذ كان يعمل ميكانيكيًا، وأنه وحده من يعرف أسرار بدايات الملحن حلمي بكر، لأنه كان يسكن بالقرب منه في منطقة الزمالك.


وتابع "عدوية"، خلال برنامج "العاشرة مساءً"، ردًا على تصريحات "بكر" ومطالبته له بالاعتزال: "أنا سامحته، وهو ملحن عظيم وربنا يكرمه"، ليتعجب "الإبراشي" من مدى قدرته على التسامح والعفو.