رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل «بيزنس» وزارة الصحة في المستحضرات الطبية «المضروبة»

وزير الصحة - أرشيفية
وزير الصحة - أرشيفية


كشفت تقارير رقابية صادرة من الجهاز المركزي للمحاسبات فيما يتعلق بأزمة الدواء، عن دور وزارة الصحة في الأزمة، حيث أفادت أن الوزارة تتولى تسعير منتجات شركات القطاع العام جبريًا مع تثبيتها لسنوات طويلة على الرغم من تدني سعر المستحضر بالنسبة لمثيله، حيث إن هناك 801 مستحضر تزيد تكلفتها عن سعر البيع بنسبة 58% مما حمل الشركات المنتجة خسائر بلغت 154 مليون جنيه.


ونتج عن ذلك امتناع شركات القطاع العام عن إنتاج العديد من هذه المستحضرات خاصة التي يحتاجها المواطن ما يضطره الي شراء مستحضرات الشركات الخاصة أو البديل المستورد، كما أن بعض الشركات اضطرت إلى إنتاج كميات ضئيلة من المستحضرات الخاسرة حرصًا منها لعدم إلغاء تسجيل تلك المستحضرات من جانب وزارة الصحة في حالة عدم إنتاج أي كمية منها لمدة عامين متتاليين، مما ترتب عليه انخفاض أرباح تلك الشركات من جهة وارتفاع نواقص الأدوية في السوق المصري حتى وصل لنحو 615 مستحضرا خلال عام 2015، بعضها خاص بأمراض واسعة الانتشار مثل السكر والضغط ، منها 236 مستحضرا رخيصة الثمن مما يتم معه اللجوء إلى نفس الدواء من القطاع الخاص أو المستورد بأسعار مضاعفة.


وأدى ما سبق لضياع الثورة القومية للدولة ممثلة في المستحضرات المسجلة باسم شركات قطاع الأعمال العام لانتهاء فترة تسجيلها وإلغائها من جانب وزارة الصحة أو لرفض الشركات إنتاج بعضها لخفض الخسائر المحققة من إنتاجها حيث تبين أن عدد المستحضرات التي ألغي تسجيلها خلال الفترة السابقة عدد 351 مستحضرا، وترتب على هذه الأزمات، انتشار المستحضرات الطبية المغشوشة في الصيدليات.


ووجهت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة مذكرة رقم 232 بتاريخ 18/3/2015، إلى وكلاء وزارة مديريات الشئون الصحية محافظات الجمهورية، طالبت فيها بضبط وتحرير ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من العبوات المغشوشة والمقلدة من مستحضر بيتادين محلول مطهر 10% 200 مللي تشغيلة 1114121 بتاريخ إنتاج 5/2014 وتاريخ إنتهاء الصلاحية 5/2017، حيث إن العبوات الأصلية من المستحضر المذكور من إنتاج شركة النيل للأدوية بتصريح من موندي فارما أ.ج بازل سويسرا.


وأوضحت المذكرة أن العبوات الأصلية من مستحضر بيتادين، مدون على علبتها الكرتو البريد الإلكتروني info@nile pharmaeg.com كما أن كلمة النيل في لوجو شركة النيل واضحة المعالم، كما أن العبوة البلاستيك الداخلية يوجد بها لوجوmundipharma كلمة واحدة بدون فاصل وكلمة النيل في لوجو شركة النيل يوجد بها نقط لحرف النون والباء.


أما العلبة الكرتون الخارجية للعبوات المغشوشة والمقلدة من مستحضر بيتادين مدون عليها البريد الإلكتروني [email protected] وكلمة النيل في لوجو شركة النيل غير واضحة المعالم، أما العلبة البلاستيك الداخلية فإن لوجو mundipharma بين كلمةmundi ،pharma أي هناك فاصل، وكلمة النيل في لوجو شركة النيل لا يوجد بها نقط لحرف النون والياء.


كما حذرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية في مذكرة برقم 235 في 1832015، من استخدام مستحضر دي في ايرن كبسول، مطالبة وكلاء وزارة الصحة بالمحافظات بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلي والوحدات الحكومية من جميع تشغيلات المستحضر ( دي في ايران كبسول – DVIRON CAPSULES) والمدون على عبوته البيانات التالية: Reg.No.1631996 ""، " Manufacturing by The Egyption pharmaccutical Industries CO.for IBNa SINA trading co ، حيث إن المستندات الخاصة بالمعهد القومي للتغذية والإدارة العامة للتسجيل بالإدارة المركزية بأن رقم التسجيل المدون على العبوة يخص مستحضر آخر.


وكشفت المذكرة رقم 243 الصادرة في 19/3/2015، الصادرة من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية عن خطورة مستحضر "شارك ليفر اويل كبسولات جيلاتنية رخوة". ووجهت بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلي والوحدات الحكومية من جميع العبوات المغشوشة من مستحضر "Shark Liver Oil solf gelatin capsules " من إنتاج شركة سيجما للصناعات الدوائية لصالح شركة ابن سينا لتجارة الادوية ومسجل برقم  18901997.


 ولفتت المذكرة إلى أن العبوة الأصلية من مستحضر شارك ليفر أويل مدة صلاحيتها سنتان ورقم التسجيل باللغة الانجليزية مدون هكذا "Reg.MHN:189097 " وباللغة العربية هكذا " 18901997 " ووجه الشريط الداخلي أبيض معتم، أما العبوة المغشوشة مدة صلاحيتها ثلاث سنوات ورقم التسجيل مدون باللغة الإنجليزية هكذا " M.O.H.Reg.No:18901997 " وباللغة العربية هكذا " 189097 " ووجه الشريط الداخلي شفاف.


وحذرت المذكرة رقم 491 الصادرة في 2/4/2015 ، والمعتمدة من رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية من مستحضر Erythrokim  إنتاج شركة العربية الجيلاتينية تشغيلات أرقام 419911-419910-419914 حيث إنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.


وحذرت وزارة الصحة في المذكرة رقم 490 الصادرة في 2/4/2015، والمعتمدة من رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية من خطورة مستحضر Ramallerge Tab إنتاج شركة راميدا تغيلة رقم 140578 حيث إنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.


وكشفت مذكرة وزارة الصحة رقم 242 الصادرة في 19/3/2015 ، والمعتمدة من رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية الدكتور عن خطورة مستحضر بيطري"" Testsan soln ، استيراد شركة طيبة للأدوية البيطرية تشغيلة R-160714-12 بناء على صدور عدم مطابقته لمرتين متتاليتين من حيث PH.


وطالبت وزارة الصحة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية من مستحضرات Erythrokim،Ramallerge Tab Testsan soln  مع تسليم مندوب الشركة الأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلية، مع الموفاة بالكميات التي تم تحريزها على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشي الصيدلة.


وأرسلت وزارة الصحة منشور للشركات المنتجة لمستحضرات السابقة ومالك المستحضر وشركات التوزيع للقيام بتجميد الارصدة الموجودة لديهم، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمدريرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.