رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إلغاء «مهرجان البالون».. أزمة عاصفة بين شريف فتحي و«الرئاسة»

شريف فتحي - وزير
شريف فتحي - وزير الطيران


بدأ نادي الطيران المصري، منذ عام، بالتجهيز لـ«مهرجان البالون» بمشاركة 23 دولة أوروبية، و40 «بالونًا»، ووافق «ماتيوس رنييه»، المصنف الثاني عالميا بالاتحاد الدولي للبالون أن يكون مديرًا للمهرجان.


ووصل 7 بالونات لمطار القاهرة، تحت إشراف المهندس سمير عبد الرؤوف، رئيس نادي الطيران، الذي جهز للحدث منذ عام، ومعه أعضاء النادي، وهم جميعا من المتطوعين، بمساندة من وزارة الدفاع.


ووصل البالون المشارك إلي قرية البضائع لمصر للطيران، وتم حجز غرف الإقامة للوافدين بفندق «سونستا» الأقصر.


وأرسل هشام رضوان، مدير عام فندق «سونستا» الأقصر، خطابًا لنادي الطيران المصري، لتأكيد الحجوزات، والوقوف على الترتيبات النهائية للمهرجان من تسكين للشخصيات الهامة، إلى حفل الاستقبال، فضلا على الترتيب للحفل الختامي، ولكن فوجئ الفندق بإلغاء جميع الحجوزات.


وكان نادي الطيران، قد حصل على موافقة وزارة المالية؛ لدخول البالونات الرياضية، ووفرت وزارة البترول غاز «البوتاجاز» اللازم لشحن البالون المشارك في المهرجان وصرفه بالسعر الرسمي.


لكن شريف فتحي، وزير الطيران، ألغى تنظيم المهرجان؛ بحجة سوء تنظيم نادي الطيران للحدث، بالرغم من توافر إجراءات الأمن والسلامة، ولم يكلف نفسه التدخل لحل سوء التنظيم إن كان موجودًا.


الغريب في الأمر أن الجهات السيادية، وافقت على تنظيم مهرجان البالون، وقدمت وزارة السياحة الرعاية اللازمة للمهرجان، وقدم محمد بدر، محافظ الأقصر التسهيلات الخاصة باستضافة الحدث.


وردًا على إلغاء المهرجان، أرسل سمير عبد الرؤوف مذكرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر البريد الإلكتروني الخاص برئاسة الجمهورية، وقال في المذكرة إن منع هذا الحدث، يمثل فضيحة عالمية لمصر أمام المحافل الدولية المتخصصة في الطيران، فضلا على أنه يضعف حركة السياحة المصرية.


وعلم «النبأ» من مصدر مطلع برئاسة الجمهورية، أن الرئاسة استلمت الرسالة الموجهة من رئيس نادي الطيران، وتحرت عن حقيقة الأمر، وتقرر رفع تقرير لـ«السيسي» يكشف عن سوء تصرف «شريف فتحي»، وزير الطيران، في احتواء أزمة مهرجان البالون، والحفاظ على صورة مصر.


وعلى الجانب الآخر، كشف مصدر مطلع داخل وزارة الطيران المدني، أن شريف فتحي، يرى أن نادي الطيران، حصل على أموال من وزارة الطيران المدني،  وسيطالب النادي باسترجاع هذه الأموال بعد إيقاف تنفيذ مهرجان البالون.


وأضاف المصدر أن «فتحي» سيبرر إلغاءه لمهرجان البالون، بسعى المسئولين عنه للتربح من وراء هذا الحدث، وليس تنشيط السياحة، مؤكدًا أن وزير الطيران يملك الإثباتات كافة على ردوده الخاصة بإلغاء المهرجان.