رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قريبًا.. رصف الطرق بلوحات الطاقة الشمسية

النبأ

قامت قرية فرنسية تحمل اسم "توريفري" في مدينة نورماندي، بعمل تجربة جديدة من نوعها، في الحصول على مصادر متجددة من الطاقة الكهربائية وذلك من خلال الاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية.

وقامت القرية بتركيب أكثر من 2800 متر مربع من الألواح الشمسية بالشوارع، لتوليد 280 كيلو وات من الكهرباء ما يعد كافيًا لتشغيل جميع مصابيح الإنارة العامة في البلدة لمدة عام كامل.


وصممت شركة تابعة لشركة بويج SA ألواح شمسية قوية، يمكن تحمل وزن شاحنة نصف نقل، يمكن رصف الطريق بها، وقادرة في الوقت نفسه على تغذية شبكات الكهرباء بالمدينة القريبة منها.


وبعد ما يقرب من خمس سنوات من الاختبارات والبحوث، قامت الشركة بتدشين 100 موقع اختبار في الهواء الطلق، لتجمع أكبر قدر من الطاقة الشمسية، وتخطط الشركة لتسويق التكنولوجيا في أوائل عام 2018.


وقال فيليب هارلي ورئيس قسم التكنولوجيا في "وحدة وات واي كولاس SA" المملوكة للمجموعة الهندسية الفرنسية بويج "أننا نرغب في إيجاد مصدر ثان للطاقة" مضيفًا أن "استخدام المزارع الشمسية على الأرض يحقق الكثير من الفوائد، ليس فقط لمجرد تجميع الكهرباء، بل يمكن أن يتم استخدامه في الزراعة".


مع انخفاض تكاليف الطاقة الشمسية، يجري استخدام الألواح الشمسية على نحو متزايد، والشهر الماضي، قامت شركة تسلا موتورز، بمفاجآة المستثمرين من خلال مجموعة من الألواح التي تنتج طاقة كهربائية مضاعفة، كما توجد شركات أخرى تدمج الخلايا الكهروضوئية في بناء واجهات المباني، من بينها شركة "وات واي" التي تبني ألواح شمسية على الطرق في الولايات المتحدة، وتسعى حاليًا لرصف جانبي الطريق بها.


ولمقاومة وزن الشحنات الثقيل، قامت الشركة بوضح عدة أنواع من البلاستيك لخلق غلاف واضح ودائم للوحة الشمسية، على غرار اللوحات الموجودة على أسطح المنازل، مع تضمين الأسلاك الكهربائية، وسطح مضاد للانزلاق مصنوعة من الزجاج المجروش.


وتبلغ تكلفة اللوحة الشمسية الواحدة والتي تصل إلى ألف متر مربع (2126 $)، ويشمل ذلك تكاليف الرصد وجمع البيانات والتثبيت، وترغب الشركة في تقليل السعر بحلول عام 2020.

 

والكهرباء التي تولدها تلك الألواح الشمسية تصب مباشرة في شبكة الكهرباء، ويمكن استخدامها لشحن السيارات الكهربائية، كما قامت الشركة بتركيب لوحات لوحات الكترونية خفيفة تمد وصلات كهربائية لإنارة الشوارع.


ومن المتوقع أن تدشن الشركة تلك التكنولوجيا في كندا وفي الولايات المتحدة، وجورجيا، بالإضافة لبعض الدول الإفريقية واليابان وجميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.


ويقول هارلي "نحن بحاجة لاختبار جميع الظروف المختلفة لحركة المرور والمناخ" قبل البدء في عمل تلك اللوحات.