رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الهواء الملوث يتسبب فى وفاة 6.5 مليون شخص في العالم

الهواء الملوث
الهواء الملوث


أكدت دراسة قام بها كل من "البنك الدولي ومعهد القياسات الصحية" أن ارتفاع نسبة التلوث في الهواء أدى إلى وفاة المئات علاوة على أنها تسببت في خسائر فادحة في الاقتصاد العالمي تقدر بمليارات الدولارات، بحسب ما ورد في تقرير "المنتدى الإقتصادي العالمي".


ونقل التقرير ما ورد عن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، من أن قرابة 92% من سكان العالم يعيشون في أماكن تجاوز فيها تلوث الهواء الدرجة المسموح بها حتى أنها أصبحت غير آمنة.


وأشار التقرير إلى أن تلوث الهواء يحتل المرتبة الرابعة من المخاطر التي تواجه صحة الإنسان وحياته، حيث إنه لا يختلف في آثاره عن "ارتفاع ضغط الدم وسوء التغذية والتدخين"، موضحًا أن استنشاق الهواء الملوث يتسبب في "التهابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب والشرايين والسكتة وأمراض الرئة المزمنة وسرطان الرئة".


وبحسب ما ورد فى التقرير، فإن عدد الوفيات على مستوى العالم نتيجة استنشاق الهواء الملوث وصل إلى 6.5 مليون حالة وهو ما أكدته بيانات منظمة الصحة العالمية، أى ما يعادل 11.6% من مجمل الوفيات على مستوى العالم، وهم يعدون أكثر من نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بفيروسات نقص المناعة البشرية مثل "الإيدز والسل".


وتعد كل من "إفريقيا وأوروبا الشرقية والهند والصين والشرق الأوسط" من أكثر المناطق التى تعانى من تلوث الهواء، حيث وقعت أكثر من مليون حالة وفاة في الصين، وأكثر من 600 ألف في الهند عام 2012، فيما شهدت أوكرانيا ارتفاعا غير عاديا في حالات الوفاة، حيث توجد 120 حالة وفاة في كل 100 ألف نسمة، بحسب البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.


وفيما يتعلق بالخسائر الاقتصادية، نوهت الدراسة التي قام بها كل من البنك الدولي ومعهد القياسات الصحية أن مجمل الخسائر الاقتصادية التي تسبب فيها تلوث الهواء وصلت إلى 225 مليار دولار.


واختتم التقرير بتوجيه نداء عاجل لكل صانعي القرار السياسي في مختلف البلدان للتدخل الفوري من أجل إيجاد حل لمواجهة تلوث الهواء وتقليل مخاطره على صحة الإنسان.