رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجوم الفن مهددون بالفصل من "مسرح الدولة"

أحمد السقا ورامز
أحمد السقا ورامز جلال


أحمد السقا ورامز جلال وعايدة رياض فضلوا الاستقالة قبل الإقالة


إسماعيل مختار: الفنان مجرد "موظف" لدى الحكومة.. ونطبق القرار للحد من الفساد فتوح أحمد: خطوة إيجابية والمسرح يفتح أبوابه أمام النجوم


أثار قرار فصل بعض الفنانين المعينين في البيت الفني للمسرح، حالة من الجدل بين العديد من نجوم الفن، حيث تضمن القرار فصل الفنانين الذين لا يقدمون أعمالًا على خشبة مسرح الدولة لمدة عامين، في حالة عدم تقديمهم استقالة أو إجازة بدون مرتب. 


وكان هذا القرار سببًا في تقديم الفنان رامز جلال، استقالته لوزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم – مؤخرًا- من البيت الفني للمسرح، وإلحاقها بشيك بقيمة الراتب الذي تقاضاه على مدار 5 سنوات من البيت، وذلك بسبب عدم قدرته على المشاركة في أي أعمال مسرحية، إذ يتطلب القرار توقيع الفنان في كشف الحضور باسمه مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، وهو ما لم ينفذه "جلال". 


ولم يكن رامز جلال هو الفنان الوحيد الذي تقدم باستقالته من المسرح، ولكن سبقه كل من الفنان أحمد السقا، والذي استقال من فرقة العرائس، والفنانة عايدة رياض، التي استقالت من مسرح الفنون الشعبية. 


من جانبه، قال المخرج إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، لـ"النبأ" إن كل ما فعله هو تطبيق القانون على الفنانين، وهم في النهاية "موظفون لدى الحكومة"، مشيرًا إلى أن الفنان الذي يؤدي عمله بالمسرح بشكل طبيعي، لن يتعرض لأي أذى أو ضرر ولا مساس به. 


وأوضح "مختار" أنه لا أحد مهما كانت صفته أو عمله فوق القانون، مضيفًا أنه لم يخترع أو يبتكر مادة في القانون أو لائحة جديدة، وكل ما في الأمر أنه لم يكن يُطبق في فترة من الفترات لأسباب لا يعرفها –على حد قوله- حتى قرر تفعيله من جديد. 


وأشار رئيس البيت الفني للمسرح إلى أن الفنان لديه حقوق وواجبات على المسرح، وعليه تأديتها على أكمل وجه، ومن الطبيعي أن تتم معاقبته أو اتخاذ الإجراءات اللازمة معه في حالة خروجه عنها وعدم الاستجابة لها. 


وأكد إسماعيل أن تطبيق هذا القرار جاء من منطلق رغبته في الحد من الفساد الموجود داخل إحدى مؤسسات الدولة الكبرى، منوهًا بأنه كان هناك مرتبات شهرية طائلة تُدفع لهؤلاء الفنانين دون أي وجه حق، ودون أن يقدموا أمامها أعمالًا فنية. 


كما أوضح أن فناني المسرح مثلهم مثل باقي الفنانين، عليهم أن يأتوا إلى مسرح الدولة في حالة وجود أعمال فنية؛ للمشاركة في البروفات وتحضيرات العمل، أما في حالة انشغالهم، فعليهم أن يقدموا اعتذارًا للحصول على إجازة دون مرتب أو الاستقالة. 


وختم "مختار" حديثه، مؤكدًا أن كل الفنانين استجابوا للقرار، وأنه كان له مردود إيجابي عليهم، قائلًا: "الناس كلها ملتزمة وبتؤدي أعمالها بشكل طبيعي لأنهم فنانين محترمين"، مضيفًا أنه في حالة عدم التزام أحدهم سيتم رفع الأمر إلى إدارة المسرح أو إدارة التفتيش لتنفيذ الإجراءات اللازمة، وهذا أمر منطقي –على حد وصفه-. 


في السياق ذاته، قال الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح السابق،"إن القانون ليس جديدًا، وإنما كان فقط غير مطبق منذ فترة طويلة؛ نتيجة لحالة الارتباك والتخبط التي طالت المسرح، خلال الفترة الماضية. 


وأشار "أحمد" إلى أن تفعيل هذا القانون –مُجددًا- سيلعب دورًا كبيرًا في مشاركة نجوم الفرق المسرحية في عدد كبير من العروض التي تستعد لتقديمها، خلال الفترة المقبلة. 


كما أكد أن هناك العديد من الفنانين الذين يحرصون على القدوم إلى المسرح وتقديم عروض فنية على خشبته، ومن بينهم: لقاء سويدان، وماجد الكدواني، وياسر علي ماهر، وبهاء ثروت، ومحسن منصور، وغيرهم. 


وأضاف "فتوح" أن المسرح دائمًا فاتح ذراعيه أمام الجميع، وخاصة أمام المواهب الشابة، موضحًا أن هذا القرار لا يهدف إلى الفصل لمجرد الفصل، بقدر ما يحاول الالتزام بالقانون ليس أكثر.