رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معلومات خاطئة حول شحن بطارية الهاتف.. تخلص منها!

هاتف محمول - أرشيفية
هاتف محمول - أرشيفية

يروج الكثيرون لبعض المعلومات الخاطئة حول شحن بطاريات الهواتف الذكية، مؤكدين أن شحن الهاتف بطريقة غير صحيحة يؤدي إلى تقليل عمره الافتراضي، بالإضافة إلى تدمير البطارية، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق، وخلال السطور التالية نوضح المفاهيم الخاطئة عن شحن بطاريات الهواتف.

أولًا: إن شحن الهاتف المحمول في فترة قصيرة يدمر البطارية، لذلك لا يجب الاستعانة بالشواحن السريعة القادرة على شحن البطارية في أقل من ساعة.

الواقع يقول إن مادة الـ"ليثيوم أيون" التي تتكون منها أغلب البطاريات لديها مستوى معين من الإجهاد، وإذا قمت بزيادة الضغط على الهاتف الذكي عن طريق الشحن الزائد، يتم تقصير عمر البطارية، ولكن هذا لا يعني أن الشحن السريع يجهد البطارية إذا كان يعطيها القدر الكافي من الشحن خلال تلك الفترة.

ثانيًا: يجب شحن الهاتف حين يكون فارغًا تمامًا من الشحن، وإلا فإن شحنه وهو ممتلئ يدمر البطارية، ويقلل من عمرها الافتراضي.

ولكن في الواقع أن معدل البطارية حين يكون 5% أو أقل فهذا يعني أنه بحاجة للشحن فورًا، فمادة الـ"ليثيوم أيون" تعمل بأقل قدر من الطاقة، وهو المعدل الطبيعي للتفكير في إعادة شحن الهاتف مرة أخرى.

ثالثا: يجب شحن الهاتف بالكامل بنسبة 100%؛ لزيادة عمر البطارية، وهي معلومة خاطئة تمامًا؛ حيث إن مادة الـ"ليثيوم أيون" المصنوعة منها أغلب بطاريات المحمول، لا تحتاج الطاقة كاملة لكي تعمل بكل قدرتها، بل العكس؛ لكي يجعلها تعمل بشكل أفضل، كما أن الجهد العالي على البطارية، يؤثر عليها سلبيًا على المدى الطويل.