رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها «السيطرة على وزنك».. 8 فوائد صحية عند ممارستك «الخياطة»

الخياطة
الخياطة


يُمارس عدد كبير من السيدات فن "التريكو"، ولكنهم لا يعرفون أن هذا الفن له فوائد عديدة لصحتهن، خاصة أن الدراسات أثبتت أن ثلث السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن من 25 وحتى 35 عاما يُمارسن بشكل دائم هذا الفن، الذي يُعد من الفنون الممتعة التي يُمكن الاستمتاع بها أثناء تواجدك في المنزل.


ورصد الموقع الأمريكي theheartysoul 8 فوائد صحية مذهلة تكتسبها المرأة أثناء ممارستها لـ«فن الخياطة» بشكل عام وخاصة "التريكو":

الحد من التوتر
يساعد العمل المتكرر في «الخياطة»، على وجود حالة استرخاء مثل التأمل أو اليوجا، كما يمكنه خفض مستويات الدم الضارة التي تنتج عن الإجهاد، ويُقلل من معدل ضربات القلب.

تعزيز الثقة بالنفس
على عكس التأمل أو اليوجا، فإن فن الخياطة بشكل عام يساعدك على صناعة منتجات مفيدة من صنع يديك، ما يجعلك في النهاية تشعر بأنك حققت إنجازًا، ويُعزز عندك الشعور بالإبداع والثقة في النفس، وتتجه بعد ذلك إلى أمور حياتك للنظر إليها من جديد لتحقيق ما لم تكن تستطيع تحقيقه من قبل.

السيطرة على وزنك
هذا الأمر منطقي للغاية، فعندما تُقضي وقتًا طويلًا ممسكًا بعقدة في يديك تريد أن تُنهيها على أكمل وجه، ويُصبح تركيزك كله معها، هذا بالطبع سوف يُبعد تفكيرك بشكل كبير عن تناول الوجبات الخفيفة، التي تتناولها معظم الأوقات بحجة الفراغ والشعور بالملل.

يخفف من آلام التهاب المفاصل
الحركة المستمرة من اليدين والأصابع عند ممارسة الخياطة وعلى وجه الخصوص فن "التريكو"، يجعلك دائمًا مرنًا ويُخفف من آلام التهاب المفاصل، ولكن يجب ألا يتم الإفراط في أوقات ممارسة الخياطة حتى لا تشعر بالتعب وتُرهق يديك وأصابعك بشكل مبالغ فيه.

يُحارب المخاوف:
أجريت دراسة في جامعة كولومبيا البريطانية عام 2009، أوضحت أن 74٪ من النساء اللاتي يمارسن الخياطة، يُحاربن مخاوف الحياة بشكل جيد للغاية، فضلا على البعد عن التفكير المُرهق في مشاكل حياتهم اليومية.
 
تقليل الاكتئاب:
تأخذك الخياطة إلى عالم آخر بعيدًا عن مشاكلك وهمومك، حيث تأخذ عقلك للخارج ويكون تركيزك في شيء معين، ما يُساعد على تقليل أعراض الاكتئاب الخاص بك، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن 54% من الأشخاص الذين يُمارسون الخياطة، يشعرون بسعادة بالغة عن أي شخص أخر.

يُشتت التفكير في آلامك:
تركيزك الزائد مع الخياطة، وعزيمتك على الانتهاء من شيء مفيد يُمكنك استخدامه فيما بعد، يجعلك مشتتًا عن التركيز في آلام تشعر بها طوال اليوم.

يُحسن من قدرتك الإدراكية
تُساعد الخياطة على تحسين قدرتك الإدراكية مع الوقت، وتُحارب فقدان الذاكرة، ويعتقد بعض الباحثين أنه من الممكن أن تطور الخياطة المسارات العصبية في الدماغ، ولها مفعولها القوي، الذي يُضاهي قراءة الصحف وعزف الموسيقى.