رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير.. مرض قاتل ينتشر في العالم بسبب الملابس الضيقة!

النبأ


مرض قاتل، بدأ ينتشر مؤخرًا حول العالم، بسبب أحد أنواع البكتريا المعدية التي يمكن أن تصيب الفم والجلد والأعضاء التناسلية بحكة تتحول بعدها لألم رهيب.

المرض أطلق عليه العلماء اسم "مرض القلاع"، وعلى الرغم من عدم شيوعه، حيث تصل يصل نسبة المصابين به حتى الآن 31٪ من مرضى الايدز وما يقرب من 20٪ من مرضى السرطان، إلا أنه في المقابل يتطور بشكل سريع وخطير.

وقد ظهرت مؤخرًا من المرض تطور جديد يدعى بكتريا المبايض أو (عدوى الخميرة)، وهي سلالة من البكتريا مثيرة للقلق، فهي فقط لا تقاوم المضادات الحيوية بشراسة، ولكنها تقتل 60% ممن يصاب بها.

 من جانبه أصدر مركز للوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC) في الولايات المتحدة تحذيرًا للجمهور لأنهم قلقون من عدوى الخميرة، بعض انتشار بعض الإصابات في الولايات المتحدة، وكذلك في المملكة المتحدة وجنوب كوريا، جنوب أفريقيا، الهند، الكويت، فنزويلا، وباكستان، وكولومبيا.

على الرغم من أن تلك البكتريا من نفس عائلة البكتريا المسببة لمرض القلاع، ولكنها ليست في بساطة الأخيرة، حيث يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي والجهاز البولي.

كما أنها تقاوم عقار واحد على الأقل من كل ثلاثة عقارات مضادة للفطريات، والتي تستخدم للعلاج من تلك العدوى، ومن الممكن أيضًا أن تقاوم الثلاثة أدوية الرئيسية للمرض.

ولا ينتقل هذا المرض بالعدوى الطبيعية من شخص لآخر، بل يمكن أن ينتقل من خلال الأسطح والمعدات الملوثة. هذا يعني أن لديه فرصة كبيرة جدًا الدخول في بيئة المستشفيات والبقاء حيًا حتى الانتقال لشخص آخر.

وتم اكتشاف عدوى الخميرة لأول مرة في عام 2009 في اليابان وبعد ذلك انتشر إلى كوريا الجنوبية وبقية الدول المذكورة أعلاه.

وبحسب مؤسسة الصحة العامة في إنجلترا (PHE)، تم تشخيص لا يقل عن ثمانية مرضى بتلك العدوى المميتة منذ عام 2013. وهناك احتمال كبير بوجود حالات أخرى لا يتم الإبلاغ عنها.

كيفية تجنب تلك العدوى

بسبب كيفية انتشاره، فإنه من الصعب تجنب العدوى. لكن هذا لا يعني أنه من المستحيل، فيمكن الحد من هذا الخطر القاتل من خلال غسل اليدين بانتظام، تنظيف الجسم باستمرار، تغيير الملابس الداخلية مرة واحدة على الأقل يوميًا، عدم ارتداء السراويل الضيقة، تغيير لباس البحر سريعًا بعد السباحة، التوقف عن تناول الكثير من السكر، وهو ما يمكن أن يقلل من تأثير تلك البكتيريا.