رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث لعينيك بعد قضاء 11 ساعة متواصلة أمام الشاشات الإلكترونية

النبأ


الحفاظ على صحة العين وسلامتها من الأمور التي لا يمكن الاستهانة بها، وفي ظل التقدم والتطور التكنولوجي الذي نشهده في العصر الحاضر، أصبحت العين عُرضه للإصابة بالعديد من الأمراض التي لم نكن نسمع عنها شيئًا قديمًا، خاصة في حالة البقاء لمدة تزيد عن ساعتين أمام أي شاشة رقمية.


ويعد مرض "إجهاد العين الرقمي" واحدًا من هذه الأمراض الجديدة، حيث تزداد خطورته بزيادة الوقت الذي يقضيه الإنسان أمام الشاشات الإليكترونية، مُسببًا الإصابة بحساسية العين، والصداع، واضطراب النوم، وعدم الرؤية الواضحة.


وقد أثبتت تجربة حديثة بالولايات المتحدة الأمريكية أن ثلثي البالغين فيها، يعانون من إجهاد العين الرقمي؛ بسبب استعمالهم الأجهزة الإليكترونية لساعات طويلة، سواء: الكمبيوتر، أو الهواتف المحمولة، أو حتى التلفزيون.


من جانبها، أكدت وكالة نيلسن الإليكترونية أن الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم من 18 وحتى 25 عامًا، يقضون حوالي 11 ساعة يوميًا أمام وسائل الإعلام المختلفة.


وأضافت الوكالة أن كل هذه الساعات تؤثر على جسم الإنسان بشكل سلبي؛ حيث تُزيد احتمالية الإصابة بأمراض الرقبة والظهر وآلام الكتف بنسبة "36%"، والصداع بنسبة "25%"، وجفاف العين بنسبة "24%"، وعدم وضوح الرؤية بنسبة "26%"، الأمر الذي يهدد حياة الأجيال الجديدة، خاصة من هم تحت الثلاثين عامًا.


وأوضحت الوكالة أن من أشد مخاطر التعرض لساعات طويلة أمام الشاشات الإليكترونية هي "الأشعة فوق بنفسجية" الصادرة عنها، والتي تُسبب الشيخوخة المُبكرة للبشرة وسرطان الجلد.


في السياق ذاته، أثبتت دراسة حديثة أن كثرة التعرض لهذه الأشعة يعزز فرص الإصابة بتلف شبكية العين والضمور البقعي، وهو مرض بالعين غير مؤلم، لكنه يؤدي إلى فقدان تدريجي للرؤية.


وعلى الرغم من الدراسات العديدة والأبحاث الكثيرة التي أُجريت بهدف الوصول إلى علاج لهذا المرض، اتضح أنه ليس له علاجًا، بل أنه أحيانًا يسبب ضعف النظر بشكل تدريجي ملحوظ، ولكن يُمكن فقط الوقاية منه بالطرق الآتية:


تعديل أسلوب الحياة:

الحصول على فترات قصيرة متقطعة من الراحة كل 20 دقيقة، عند استخدام الشاشات الإليكترونية لفترات طويلة، والجلوس خلالهم بعيدًا عن الشاشة، لأن عدم فعل ذلك قد يُسبب جفاف العين.


استخدام العدسات المضادة:

هناك نوع معين من النظارات الطبية تتميز بالعدسات المضادة، والتي تُقلل من مخاطر التعرض للشاشات الإليكترونية، إلا أن ما يجهله الكثيرون هو أن هذه العدسات تتسبب أحيانًا في نفاذ ضوء أزرق من الأجهزة إلى العين، وهو ما قد يؤدي إلى تلف القرنية على المدى البعيد.


ولذلك يكثف العلماء جهودهم للتوصل إلى نوع جديد من هذه النظارات اسمه KODAK’s Blue Reflectيعمل  على حماية العين من أشعة الأجهزة الضارة، وفي نفس الوقت لا تُسبب نفاذ أي ضوء ضار إلى العين.