رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على سر المدينة الذهبية في فيتنام!

النبأ

تظهر مدينة "هوي" في وسط فيتنام على الخرائط الواردة من الأقمار الصناعية، بلون ذهبي مميز، حيث تختلط فيها البيوت القديمة التي تم بناؤها في العهد الاستعماري الفرنسي، مع كثير من المعابد اليابانية ومنازل تجار الأخشاب الصينية، ولكن جميعها تظهر بلون ذهبي واصفر مميز.

ولكن لماذا اللون الأصفر؟

هناك العديد من النظريات التي تحاول أن تفسر هذا اللون الأصفر الذهبي بين المباني في تلك البلدة الصغيرة، فيعتقد البعض أنه يرمز إلى العائلة المالكة، ويعتقد البعض الآخر أن يكون ذلك لأسباب عملية، حيث أن اللون الأصفر الفاتح يمتص حرارة أقل، وهو ما يعد مثاليا لمناخ مداري رطب كمناخ فيتنام.

كما توجد بعض النظريات التي تفسر اللون الأصفر ببعض المعتقدات الثقافية في فيتنام، حيث يرمز اللون الأصفر إلى الحظ، والفخر، والثروة والاحترام.

وتضم "هوى" ما يقترب من 1000 من المباني القديمة، منها 844 مبنى تم وضعه على قائمة اليونسكو لقيمتها التاريخية، كما تعتبر استوديو في الهواء الطلق، يساعده على ذلك النور والجدران الصفراء التي تجعلها خلفية مثالية لأي صورة.

وبسبب وضعية المدينة المحمية من اليونسكو، توجد لوائح بناء صارمة جدًا لتحتفظ المدينة بهندستها المعمارية الخشبية التقليدية، القادمة من القرون السابع عشر والثامن عشر، مع التقسيم الأصلي للشوارع والترع والجسور، كما ظلت الجدران الصفراء في كل مكان على حالها، لم تتغير منذ مئات السنين.

وأبرز ما يميز المدينة شروق الشمس، حيث تنعكس الأشعة الذهبية على الجدران، لترسم نسيجا خلابا من الضوء، مع فجر هادئ لليوم الجديد، وكل الأصوات التي تسمعها هي مكانس الناس التي تقوم بتنظيف المنزل وشارعها.

ويبدأ سكان هوي يومهم بتناول الطعام في الأكشاك المخصصة لذلك حول الجسر الياباني، ثم تبدأ الأطفال وهي تذهب في أفواج الى المدارس، مع ارتداء الزي التقليدي المميز.

كما يظهر بائعو الفواكه والخضروات في سلال بالسوق أو الأكشاك الخاصة بهم، كل يوم، مع مرور مئات من السياح في شوارع البلدة القديمة.

ويمكنك قضاء سنوات من العيش في هوى، دون أن تكتشف الكثير من الأزقة الضيقة النظيفة الملونة بلون الذهب، والتي تمتلئ بإبداعات الحرفيين المختلفة.