رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شريف سعيد: لا نستطيع منع المواطنين من أداء العمرة

شريف سعيد رئيس لجنة
شريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة

أعلنت مؤخراً غرفة شركات السياحة عن فتح توثيق عقود العمرة لموسم 1438ه للشركات يوم الثلاثاء المقبل بعد إجتماع عقد بين "شريف سعيد" رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وأعضاء الغرفة بحضور "يحيي راشد" وزير السياحة.

من جانبه، قال "شريف سعيد" رئيس لجنة السياحة الدينية إن غرفة شركات السياحة بدأت توثيق عقود العمرة، بعد أن تقدمت شركات السياحة بطلبات بفتح باب العمرة هذا بجانب رغبة المواطنين الذهاب لأداء فريضة العمرة.

وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لـ"النبأ" أن لجنة السياحة الدينية كانت بإنتظار اصدار السعودية الضوابط الجديدة وآلية التنفيذ، وبعد إصدارها عقدت اللجنة اجتماعاً بحضور "يحيي راشد" وزير السياحة وتم الإعلان عن موعد فتح توثيق عقود العمرة.

وأشار سعيد إلى  أن لجنة السياحة الدينية لا تستطيع منع حق دستوري للمواطنين في أداء فريضة العمرة، لافتاً إلى أن قرار المملكة العربية السعودية فرض تأشيرات على العمرة، ليس مفروض على مصر فقط ولكنه قرار سيادي للمملكة موجه لجميع دول العالم وليس من حق أي دولة أن تتدخل في قرار المملكة العربية السعودية.

وتوقع "سعيد" أن تنخفض معدلات السياحة الدينية الوافدة للسعودية من مصر بنسبة 60% ، مشيراً ان عام 2015 شهد توافد بإجمالي مليون و280 ألف معتمر مصري للملكة العربية السعودية.

من جانبة قال "عاطف عجلان" أحد المستثمرين السياحيين ، وعضو غرفة شركات السياحة أن شركات السياحة المعترضة على قرار التوثيق كانت تهدف لتعطيش السوق ولا تنظر للمولد النبوي لأنه ليس له مكاسب مادية ولكن كانت تهدف بعض شركات السياحة لفتح التوثيق في رجب وشعبان ورمضان.

مؤكداً أن قرار السعودية في وضع ضوابط للعمره والحج وفرض تأشيرة العمرة 2000 ريال قرار سيادي لا تستطيع اي دولة أن تمنعها من هذا مشيراً أن شركات السياحة ليس لها دور ولا تستطيع أن تمنع وأن العلاقة بين مصر والسعودية علاقات قوية أمنياً وإجتماعياً ومصر لا تسمح بقطع العلاقات مع المملكة العربية السعودية معتبر ان الحج والعمرة عند المواطن المصري مثل صلاة الجمعة لا يستطيع الإستغناء عنها وتوقع "عجلان" بإنخفاض عدد المعتمرين بعد فرض رسوم تأشيرة العمرة التي بلغت 2000ريال مع ثبات حصة السعودية من مصر والتي بلغت 350 مليون دولار لعام 2015  والتي متوقع ان تحصل عليها المملكة في موسم العمرة الجديد.